النقابات المهنية تعلن الحرب على الجامعات الخاصة: "أبو 60% مهندس وصيدلى".."الصيادلة" ترفض قبول قيد طلاب بمجاميع أقل من 5% مقارنة بالتنسيق الحكومى.. و"المهندسين" تشكل لجنة لفحص الالتزام بمعايير الالتحاق

الثلاثاء، 17 مارس 2015 04:15 م
النقابات المهنية تعلن الحرب على الجامعات الخاصة: "أبو 60% مهندس وصيدلى".."الصيادلة" ترفض قبول قيد طلاب بمجاميع أقل من 5% مقارنة بالتنسيق الحكومى.. و"المهندسين" تشكل لجنة لفحص الالتزام بمعايير الالتحاق طلاب جامعات - أرشيفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جولة جديدة يخوضها عدد من النقابات المهنية، فى مقابل الجامعات بشكل عام والكليات الخاصة بشكل خاصة، فى محاولة منها فى الحفاظ على حقوق أعضائها وإعادة الهيبة لمهنتهم، من خلال الإعلان عن رفض قبول قيد الطلاب الذين لم تنطبق عليهم قواعد المجلس الأعلى للجامعات للدراسة بكليات الطب والهندسة الخاصة، خاصة فيما يتعلق بالمجاميع النهائية للمرحلة الثانوية.

نقابة الصيادلة ترفض قيد خريجى الكليات الخاصة الحاصلين على مجاميع ضعيفة بالثانوية


جاءت نقابة الصيادلة، فى المرتبة الأولى من النقابات المتضررة من زيادة أعداد الطلاب، لذلك لجأ الدكتور محيى عبيد النقيب العام للصيادلة، بإرسال عدة إنذارات رسمية إلى كل من الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى، والدكتور أشرف حاتم رئيس المجلس الأعلى للجامعات، بالإضافة إلى عمداء بعض الكليات الخاصة للتأكيد على أنها طبقًا للمادة الثانية من القانون رقم 47 لسنة 1969 من أهداف إنشاء النقابة، فإنها لن تقبل قيد خريجى الجامعات الخاصة الذين لم يحصلوا على مجموع فى الثانوية العامة يكافئ تنسيق قبول مثيلاتها بالحكومة، أو بفارق لا يتجاوز الـ5%، فضلاً عن عدم قبول قيد خريجى كليات الصيدلة الخاصة التى أنشئت بعد تاريخ 3 يناير 2013.

وطالبت النقابة فى خطاباتها من المجلس الأعلى للجامعات، مراعاة توافق إستراتيجية الجامعة التعليمية مع هذه القرارات حتى لا تفاجئ الجامعات بعدم قبول قيد خرجيها بالنقابة العامة للصيادلة، مؤكدة أنها ليست مسئولة عن أى مخالفات لقرارات جمعيتها العمومية.

نقابة الصيادلة: الدولة تُخرج 4 أضعاف ما تحتاجه


من ناحيته، أكد الدكتور محمد سعودى وكيل نقابة الصيادلة، أن عدد كليات الصيدلة بلغت 32 كلية حكومية وخاصة، ينتجون سنويًا حوالى 12 ألف طالب، فى حين أن الدولة لا تحتاج سوى 3 آلاف طالب سنويًا، ما يعنى أن الدولة تُخرج 4 أضعاف ما تحتاجه، مشيرًا أن عدد الأطباء الصيادلة وصل إلى 185 ألفًا.

وأضاف فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": "نحن نواجه مخالفات صارخة لخريجين حاصلين على بكالوريوس الصيدلة بمجموع 50% و60%، حتى أننا فى الفترة الأخيرة رفضنا قيد 3 حالات لحصولهم على مجموع 55% فى الثانوية العامة ثم سافروا للحصول على شهادة الصيدلة من أوكرانيا، ونظرًا لما تتعرض له المهنة من غرق ولضمان حقنا نرجع لتنسيق الجامعات فى تلك السنوات وحين ثبوت مخالفة الطالب للتنسيق يتم رفضه بشكل فورى".

نقابة المهندسين تشكل لجنة لفحص مدى التزام الكليات بمعايير "الأعلى للجامعات"


فى سياق متصل، قال المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين، إن أعداد خريجى التعليم الهندسى أصبحت من أكبر الأزمات التى تواجه النقابة، مشيرًا إلى أن عدد الجامعات والمعاهد الخاصة بلغت 48، وتخرج سنويًا حوالى 25 ألف طالب مقابل 10 آلاف من الحكومى، بإجمالى حوالى 35 ألف سنويًا يحصلون على بكالوريوس الهندسة، ما يترتب عنه ارتفاع نسبة البطالة بين المهندسين.

وأضاف النبراوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه وفقًا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات فإن أى معهد خاص يصل عدد طلابه إلى 35 طالبًا لكل أستاذ، أما بالمعاهد فتصل الأعداد بها إلى 75 طالبًا لكل أستاذ، لافتًا إلى أن النقابة شكلت لجنة لمراجعة مدى تطابق تعليمات المجلس الأعلى للجامعات، مع ما يتم تنفيذه حاليًا على أرض الواقع بالنسبة للمعاهد والكليات الخاصة.

وأشار النبراوى، إلى أنه حال عدم التزام المعاهد والكليات بالمعايير التى حددها المجلس فلن يتم الاعتراف بخريجيها وعدم إعطائهم كارنيه مزاولة المهنة، مؤكدًا أن تلك المعايير تضم التزام الكليات بقبول الطلاب بفارق 5% فقط عن الجامعات الحكومية، وأعداد الطلاب الذين تم قبولهم فى كل دفعة، وعدد أعضاء هيئة التدريس وتخصصاتهم، ومساحة الكلية أو المعهد ومواصفات الورش والمعامل التى يجب أن تتم مراجعتها.

ولفت نقيب المهندسين إلى أن التعليم الهندسى من أكبر الأزمات التى تواجهها النقابة، مشيرًا إلى أن أعداد الخريجين كبيرة وأكثر من احتياجات سوق العمل بكثير، فى مقابل الانخفاض الشديد جدًا فى مستوى الخريجين فى العديد من المعاهد العليا.


موضوعات متعلقة


- أزمة البطالة تهدد أطباء الأسنان.. الطلاب يلتحقون بالجامعات الخاصة بمجموع 70%.. وأغلب الخريجين هاجروا للخارج بحثا عن عمل.. المؤسسات الحكومية تكتظ بالبطالة المقنعة والقطاع الخاص يعانى من كثافة العيادات









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة