25 إسرائيلياً فى زيارة لأديرة البحر الأحمر

الإثنين، 14 أبريل 2008 02:09 ص
25 إسرائيلياً فى زيارة لأديرة البحر الأحمر دير الأنبا أنطونيوس
كتب ـ جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علمت "اليوم السابع" من مصادر كنسية أن وفداً إسرائيليا مكونا من 25 إسرائيلياً قام بزيارة دير الأنبا أنطونيوس ودير الأنبا بولا بمنطقة البحر الأحمر اللذين يعتبران أهم الأديرة الأرثوذكسية فى مصر. وأشارت المصادر إلى أن الزيارة التى قام بها الأحد الوفد لم تكن هى الأولى من نوعها، بل سبقتها عدة زيارات خلال فترات سابقة، ولكن هذه المرة جاءت الزيارة أثناء الصوم المقدس الذى تمنع فيه زيارة الأديرة، طبقا للعرف العام الذى يقضى بمنع زيارة الدير أثناء الصيامات حتى لا ينشغل الرهبان بغير الصلاة.

وقال الأنبا يسطس، رئيس دير الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع": "إن الدير مفتوح أثناء الصيام لبعض الزيارات لوفود أجنبية ومغلق لزيارات الأقباط من داخل مصر بسبب إنشغال الرهبان خلال فترة الصيام بالعبادة. والدير يسمح بزيارة أى وفد أجنبى بصرف النظر عن جنسيته، ما عدا إسرائيل التى لا تقبل الوفود منها إلا بتصريح خاص من الأمن. وبعد أخذ التصريح، يسمح الدير باستقباله. وبمصاحبة راهب من رهبان الدير يزور الوفد معالم الدير". وأشار الأنبا يسطس أن الدير لا يأخذ أى أموال كمقابل للزيارة، مضيفا أن الكنيسة هى بيت للعبادة، وليس لها أى علاقة بالسياسة، ولهذا السبب تقبل زيارة جميع الوفود، بغض الطرف عن جنسياتها.
من ناحيته، يؤكد المفكر القبطى وعضو مجلس الشعب الأسبق جمال أسعد، أنه من الصعب منع أى وفود سياحية إسرائيلية من زيارة أديرة مصر، ويأتى المنع فقط فى حالة إذا ما كان الوفد وفدا سياسيا. وأشار أن هدف زيارة الوفد الإسرائيلى لأديرة مصر المسيحية هو طريق غير مباشر للتطبيع، مضيفا أن إسرائيل ليس لها علاقة بالأديرة والديانة المسيحية، والكنيسة ليس لها علاقة بهذه الزيارات التى تقوم بها وفود إسرائيلية.

لمعلوماتك..
يعتبر دير الأنبا أنطونيوس من أقدم الأديرة المصرية على الإطلاق، وترجع بداية تكوينه إلى نهاية القرن الثالث وبداية الرابع الميلادى، وبنى حول المغارة التى سكن فيها القديس أنطونيوس المؤسس الأول للرهبنة الانفرادية فى العالم.
يقع الدير فى الصحراء الشرقية بالبحر الأحمر، ويتكون من مغارة أثرية للقديس أنطونيوس تحيط بها مجموعة من الصوامع الخاصة بالرهبان، كما يضم سبع كنائس.
يحتوى الدير على مجموعة كبيرة من الوثائق والمخطوطات القبطية واليونانية والعربية التى تعتبر مصدرا من مصادر دراسة المسيحية فى مصر.
يقع ديرالأنبا بولا على هضبة قريبة من البحر الأحمر فى الجبال المواجهة لمدينة بنى سويف، وهو يتشابه إلى حد كبير مع ديرالأنبا أنطونيوس. وقد أقيم الدير فوق الكهف الذى كان يتعبد فيه الأنبا بولا فى القرن الرابع.
يضم مجموعة كبيرة من الصوامع وبه أربع كنائس، كما يضم أيضا مجموعة من المخطوطات النادرة باللغة القبطية واليونانية والعربية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة