أحمد البرعى: التيار الديمقراطى يدعم إجراء الانتخابات بنظام 40- 40 -20

الجمعة، 13 مارس 2015 12:22 م
أحمد البرعى: التيار الديمقراطى يدعم إجراء الانتخابات بنظام 40- 40 -20 أحمد البرعى
كتبت سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور أحمد البرعى، وزير التضامن الاجتماعى الأسبق، والقيادى بتحالف التيار الديمقراطى، إن اللجنة القانونية التى تمثل الأحزاب والقوى السياسية والمجتمعية التى شاركت فى الورشة التى نظمتها الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، اجتمعت مساء أمس، مشيرا إلى أنها ستعقد اجتماعها الثانى غد السبت لاستكمال مناقشة تعديلات قانون تقسيم الدوائر.


وأضاف الدكتور أحمد البرعى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن التيار الديمقراطى سبق أن تقدم بمذكرة ملاحظاته على قانون الانتخابات، والمواد التى يراها غير دستورية للجنة المعنية قبل الحكم ببطلان هذه المواد، لافتا إلى أنه حال تقديم التيار مذكرة جديدة، فإنها لن تخرج عما جاء فى المذكرات السابقة للتيار، مطالبا بأنه يتم تقسيم الدوائر الانتخابية فى مصر وفق المعايير الموضوعية بحيث يكون بمنأى عن الطعن عليه بعدم الدستورية ومنها الالتزام فى تقسيم الدوائر بمبدأ التمثيل المتساوى للسكان بحيث تمثل كل دائرة انتخابية عدداً متساوياً من المواطنين يستثنى من ذلك محافظات الحدود لانخفاض عدد سكانها.


وأكد "البرعى" أن الأحزاب السياسية تدعم المقترح الخاص بإجراء الانتخابات بنظام 40% للفردى و40% للقائمة النسبية، و20% قائمة مغلقة، والتى تضمن تمثيل الأحزاب من خلال القوائم وفقا لما يحصل عليه كل حزب من أصوات بالإضافة إلى أن القائمة المغلقة تضمن تمثيل الفئات الخاصة.




موضوعات متعلقة..


لجنة تعديل قوانين الانتخابات: نعمل على 3 سيناريوهات بشأن "تقسيم الدوائر الفردية".. ونستهدف ألا تتجاوز نسبة الفروق بين الدوائر الـ20%.. وتؤكد: ليس لدينا اتجاه لتعديل النظام الانتخابى القائم


نتائج الاجتماع الأول للجنة "إصلاح البنية التشريعية الانتخابية".. إعداد مسودة بالتوصيات.. مطالب بالعودة لنظام 40-40-20.. تشكيل لجنة جديدة لصياغة قوانين الانتخابات.. وعودة الرقابة السابقة على التشريعات











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة