"منتجى الجاموس" تطالب "أباظة " بوقف ذبح البتلو

الأحد، 04 أبريل 2010 04:20 م
"منتجى الجاموس" تطالب "أباظة " بوقف ذبح البتلو أمين أباظة وزير الزراعة
سيد محفوظ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقدمت رابطة منتجى الجاموس بمذكرة عاجلة إلى وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أمين أباظة طالبت فيها بإصدار قرار وزارى بوقف ذبح حيوانات البتلو لمدة عامين والاعتماد على اللحوم والحيوانات المستوردة فقط، وذلك للحفاظ على الحيوانات الأقل من 200 كيلو جرام.

وأكد الدكتور سعد الحيانى رئيس رابطة منتجى الجاموس فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن الهدف من القرار هو منع ذبح الحيوانات الصغيرة وإناث الحيوانات وقال "نلاحظ خلال الفترة الماضية ذبح الحيوانات الصغيرة التى لا يزيد وزنها عن 90 أو 100 كيلو وهو ما يضر بالثروة الحيوانية فى الفترات المستقبلية.

وأضاف رئيس رابطة منتجى الجاموس أنه لا يوجد تعارض بين المربيين المحليين ومستوردى اللحوم والحيوانات من الخارج، لافتا إلى ضرورة وجود توازن بين المنتج المحلى والمستورد.

وأكد الحيانى أن اللحوم والحيوانات المستوردة لا تمثل أكثر من 20 % من جملة الاستهلاك فيما تصل نسبة اللحوم المحلية 80 %، موضحا أن الاهتمام بالمنتج والمربى المصرى هو الأساس، لذا فقد تم الاتفاق بين وزارة الزراعة والرابطة على إنشاء مشروع لتسمين الجاموس، كمشروع بديل للبتلو وسيتم منح المربين قروضا بفوائد ميسرة لا تزيد عن 7 % وسيكون المشروع تحت إشراف رئيس قطاع الإنتاج الحيوانى بالوزارة.

وأشار الحيانى إلى أن الرابطة سيكون لها دور كبير فى هذا المشروع من خلال إنشاء مزارع التربية والأعلاف ، وتوفير الأدوية، وإنشاء مشروع نباتى حيوانى واستخدام المخلفات الحيوانية فى تحسين جودة الأراضى الصحراوية.

وكشف رئيس رابطة منتجى الجاموس أن الميزانية الحالية التى تم رصدها لهذا المشروع تقدر قيمتها بـ 100 مليون جنيه تكفى لتسمين من 60 إلى 70 ألف رأس فقط وهى ميزانية غير كافيه حيث نحتاج إلى زيادة الأعداد بنسبة 15 % حتى تصل إلى 500 ألف رأس خلال الأعوام الخمس القادمة وذلك لمواجهة الزيادة السكانية.

ويعانى سوق اللحوم فى مصر خلال الفترة الحالية من أزمة كبيرة تسببت فى ارتفاع الأسعار حيث وصلت إلى أعلى مستوياتها.

ومن ناحية كشفت مصادر مطلعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى عن طرح الوزارة لعدد كبير من رؤوس الحيوانات المحلية للذبح لتعويض العجز الذى يعانى منه السوق المصرى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة