وزير التعليم يطلع على مناهج العلوم والرياضيات لدولة اليابان

الإثنين، 09 مارس 2015 04:56 م
وزير التعليم يطلع على مناهج العلوم والرياضيات لدولة اليابان الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الدكتور محب الرافعى، وزير التربية والتعليم، وفد هيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا) برئاسة هيديكى ماتسوناجا، مدير مكتب الجايكا بمصر، للاطلاع على رؤيتهم ومجالات التعاون وتبادل الخبرات بين دولتى مصر واليابان فى مجال التعليم.

أكد الرافعى حسب بيان صادر عن الوزارة، أن التعاون مع جايكا سيكون فى مجالات متعددة، فنظام التعليم فى اليابان متميز، ومن المهم التعاون مع جايكا لأن المشروعات المرتبطة بالتعليم جيدة ومخرجاتها جيدة.

وطلب الرافعى، أثناء اللقاء، الاطلاع على مناهج التعليم باليابان خاصة الرياضيات والعلوم، وبرنامج المواطنة والأنشطة التى تدرس وفق هذا البرنامج، والتعرف على الأنشطة فى المدارس التى تستخدم فى المناهج أو خارجها، وكيفية تدريب المعلمين وإعدادهم إعدادًا جيدًا، والتعاون فى تفعيل استخدام التكنولوجيا فى التعليم.

ومن جانبه، أشار ماتسوناجا إلى لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى برئيس وزراء اليابان فى يناير الماضى، حيث أكد السيسى أهمية التعاون بين البلدين فى مجال التعليم خاصة التعليم الابتدائى، فضلا عن اهتمام اليابان بالأخلاق والمثل العليا وإمكانية تبنى هذا النهج فى مصر.

وأوضح ماتسوناجا أن جايكا تقدم الدعم الفنى للمدارس، كما أنها ترسل متطوعين متخصصين فى التعليم والتدريب فى مجالات مختلفة، لافتا إلى أن التعليم فى اليابان يعتمد على الأنشطة الصفية وتنمية المهارات الأساسية، والأنشطة اللاصفية كالاتحادات الطلابية والرحلات وطابور الصباح ونظافة المدرسة وهى جزء من المنهج الدراسى وتستخدم فى تقييم الطلبة.

واتفق الجانبان على إرسال خبراء مصريين فى مجال التعليم لزيارة اليابان والتعرف على التجربة على أرض الواقع، وتنظيم رحلات للمدرسين والطلبة اليابانيين لزيارة بعض المدارس المصرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة