جدل فى أنقرة حول عودة الرئيس التركى السابق لمزاولة العمل السياسى

الأحد، 08 مارس 2015 11:30 ص
جدل فى أنقرة حول عودة الرئيس التركى السابق لمزاولة العمل السياسى عبد الله جول الرئيس التركى السابق
أنقرة أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انشغلت الساحة السياسية فى أنقرة بالجدل حول احتمال عودة الرئيس التركى السابق عبد الله جول لمزاولة العمل السياسى ، بعد أن أعطى رئيس الجمهورية الحالى رجب طيب أردوغان، الضوء الأخضر لجول، حيث قال إن "عودة جول لمزاولة العمل السياسى شئ جميل، ونهنئه فى حال اختياره هذا القرار".

وذكرت صحيفة "حرييت" التركية اليوم السبت أن رئيس الوزراء بولنت آرينتش والعديد من المحللين السياسين أكدوا أن هناك احتمالات على تسلم جول منصب رئيس البرلمان إذا فاز بمقعد بالبرلمان عن الحزب الحاكم فى الانتخابات البرلمانية المقرر لها 7 يونيو القادم، أو تسلمه منصبا قياديا استشاريا بالحزب لكى يكون "المرشد" لحزب العدالة والتنمية وحكومته الجديدة بعد الانتخابات.

وأكد محللون سياسيون أن أردوغان اتخذ هذه الخطوة لمواجهة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، الذى صادق على استقالة رئيس جهاز المخابرات السابق هاكان فيدان ليترشح لعضوية البرلمان عن حزب العدالة والتنمية لمدينة أنقرة رغم اعتراض وعدم رغبة الرئيس أردوغان.

وأوضحت المعلومات أن هناك انشقاقا فى صفوف الحزب الحاكم قد يؤدى لانخفاض شعبيته وعدم توصل أردوغان لعدد المقاعد البرلمانية المطلوبة – 400 مقعد – لتغيير نظام الحكم بالبلاد من البرلمانى إلى الرئاسى، وبالتالى يمكن إبعاد داود أوغلو عن منصبه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة