"الاستثمار":سنعتمد على نموذج إصلاح "إحتوائي" لتسريع النمو وزيادة التشغيل

الخميس، 05 مارس 2015 05:30 ص
"الاستثمار":سنعتمد على نموذج إصلاح "إحتوائي" لتسريع النمو وزيادة التشغيل أشرف سالمان وزير الاستثمار
كتب محمود عسكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أشرف سالمان وزير الاستثمار أن الحكومة المصرية ستعتمد في المرحلة المقبلة على نموذج إصلاح اقتصادي "احتوائي" يقوم على عدة قواعد اساسية وهي تشجيع التمويل متناهي الصغر، وطرح مشروعات كثيفة العمالة، وإصلاح منظومة الدعم، وخصوصا دعم المحروقات مثل البنزين والسولار والديزل ، خلال مدة أقصاها 5 سنوات مقبلة، مع الحرص على وصولة لمحدودي الدخل بأسعار مناسبة.

وأضاف سالمان، على هامش مؤتمر الاستثمار الحادي عشر الذي نظمته المجموعة المالية هيرميس وتنتهي فاعلياته اليوم، إن هناك نموذجين اقتصاديين تتخذهما الدول الناشئة في إصلاح اقتصادها وزيادة معدلات نموه، وأولهما نموذج يعتمد على موارد الدولة المكتشفة مثل البترول والذهب والمعادن وهو الذي تعتمد عليه الدول المصدرة للبترول مثل الخليج العربي.

كما أضاف وزير الاستثمار أن النوذج الثاني وهو النموذج الأسيوي للنمو ويعتمد على إنتاج كميات كبيرة جدا من المنتجات وبتكلفة بسيطة جدا وبيعها في الخارج، وهو النوذج الذي اعتمدت عليه دول شرق آسيا وخصوصا الصين.

وأكد سالمان أن هذين النموذجين لن تستطيع مصر العمل وإصلاح اقتصادها من خلالهما، لأن مصر لا تملك ثروات بترولية ضخمة مثل دول الخليج ولا تستطيع إنتاج كميات كبيرة بتكلفة بسيطة مثل الصين نظرا لعدة عوامل متعلقة بمدخلات الإنتاجج المستوردة في معظمها وتكلفة العمالة المدربة وغيرها من العوامل.


وقال وزير الاستثمار إن النموذج الاحتوائي الذي ستتبعه مصر في الفترة المقبلة يركز على الفئات البسيطة و يعتمد على المشروعات كثيفة العمالة، من خلال الإصلاح الهيكلي للاقتصاد، بإصلاح الموازنة العامة للدولة، وإطلاق مشروعات الاستثمار في البنية التحتية حتي تكون محفز للاستثمار العام، بالإضافة إلى تهيئة الظروف لمناخ استثمار جيد ومشجع للاستثمارات.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

صوت الحق

لا بديل لنا عن تطبيق النموذج الآسيوي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة