اتهامات للثروة السمكية ببيع بحيرة المنزلة لمافيا الزريعة

الجمعة، 02 أبريل 2010 04:26 م
اتهامات للثروة السمكية ببيع بحيرة المنزلة لمافيا الزريعة جانب من اجتماع لجنة الثروة السمكية
بورسعيد - محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم اللواء عبده شلبى عضو محلى بورسعيد هيئة الثروة السمكية بعدم قيامها بتطهير البواغيز منذ 20 سنة، والسماح لبعض اللواءات وضباط الشرطة وغيرهم من أصحاب النفوذ الذين عكفوا على صيد الأمهات من الزريعة والسطو على البحيرة تحت سمع وبصر الهيئة التى شاركت فى موت البحيرة لصالح اللصوص الذين احتكروها وحرموا الصيادين "الغلابة" من الصيد الحر الذى يعد مصدر رزقهم الوحيد.

وأكد أن بحيرة المنزلة ماتت بفعل تقاعس القائمين على الهيئة التى تركت الحبل على الغارب للمزارع السمكية غير المرخص لها دون تقنين أوضاعها، مما أدى إلى بيع الزريعة فى الخفاء.

جاء ذلك خلال جلسة لجنة الثروة السمكية أمس الخميس، بالمجلس الشعبى المحلى ببورسعيد برئاسة اللواء سعد الجبر، حيث شهدت نقاشا ساخنا بين أعضاء المجلس وعصام العلمى مدير هيئة الثروة السمكية ببورسعيد.

وقال أحمد إبراهيم وكيل المجلس الشعبى المحلى: "بحيرة المنزلة تكاد تتلاشى من على خريطة مصر ومن يريد أن يتأكد عليه أن يركب لنش ليشاهد البحيرة على الطبيعية وهى تلفظ أنفاسها بموت الثروة السمكية التى تعتبر إحدى ركائز الاقتصاد بسبب عدم تطهير البواغيز والتلوث والتعديات على البحيرة من اللصوص التى شجعتهم الحكومة على سرقتها بعد تجفيفها لهم". لافتا إلى أن هيئة الثروة السمكية غير قادرة على الحفاظ على ما تبقى من مسطح البحيرة الذى يعتبر خمسة أضعاف جدوى الزراعة.

أما عادل صالح عضو المجلس عن حزب التجمع اتهم كراكات الهيئة بأنها تعمل لصالح المافيا واللصوص لإنشاء مزارع سمكية داخل البحيرة وتركت الإنتاج السمكى يخضع لهيمنة اصطحاب النفوذ، موضحا أن الهيئة تركت البحيرة تغرق فى التلوث واكتفت برفع شعارات وتصريحات جوفاء بأن البحيرة "آمنة" وهذا غير صحيح.

وقال الدكتور محمود عامر المستشار البيئى: "كفانا دراسات وتعالوا إلى آلية التنفيذ تعالوا نوضح ونكشف ما آلت إليه البحيرة التى تئن من التلوث والتدهور"، مشيرا إلى إنفاق 37 مليون جنيه على البحيرة من جهاز حماية الشواطئ إلا أن المقاولين التى يتم تكليفها بالمهام تهدر الأموال، قائلا: "مشكلة البواغيز وتطهيرها ترجع إلى وزارة الرى وهيئة الثروة السمكية وهناك 30 مليون جنيه من صندوق الإنماء العالمى للمعالجة البيولوجية والمطلوب تدخل الجهات المعنية لمخاطبة وزير الرى".

من جانبه، رفض عصام العلمى مدير هيئة الثروة السمكية الاتهامات التى تم توجيهها للهيئة، قائلا: "بحيرة المنزلة المسئول عنها أنتم مش الثروة السمكية والمنتفعين بالقطاع المدنى، سواء كانوا بالبلطجة أو مافيا أراضى"، مؤكدا أن أعضاء اللجنة تعلم من يحميهم، موضحا أن الثروة السمكية لا تستطيع وحدها أن تحمى الفساد، واستدرك: "لكن بصفتكم ممثلين للشعب يجب أن يكون لكم دور فنحن من غيركم ولا حاجة وعموما أنتم كلامكم جميل فهل أنا بأيدى أن أمنع البلطجة من البحيرة".

أما عن تطهير البواغيز، فأشار العلمى إلى أن بحيرة المنزلة ارتفع منسوبها عن منسوب البحر بسبب الصرف الصحى، بالإضافة إلى الصرف الزراعى والصناعى ، وفى نهاية الجلسة التى استغرقت أربعة ساعات أوصت اللجنة بضرورة تطهير البواغيز وجميع الفتحات الموجودة بالمحافظات الأخرى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة