هل توجد علاقة بين الإصابة بالأمراض ونوع فصيلة الدم؟

الجمعة، 02 أبريل 2010 11:37 ص
هل توجد علاقة بين الإصابة بالأمراض ونوع فصيلة الدم؟
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثبتت العديد من الدراسات الحديثة وجود علاقة قوية بين الإصابة ببعض الأمراض وأنواع معينة من فصائل الدم التى يتسم بعضها بأنها أكثر جذبا لهذه الأمراض عن غيرها، حيث توجد أمراض شائعة بين فصائل الدم مثل الأمراض السرطانية وأمراض القلب وقرحة المعدة والتهابات المفاصل.
وتقول الدكتورة ثريا البطران أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز القومى للبحوث، إن أصحاب فصيلة الدم (o) يكثر إصابتهم بمرض حساسية الصدر والربو الشعبى، خاصة أن الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة يتأثرون بحبوب اللقاح، ونجد أن مكونات معينة فى الغذاء تتفاعل مع دمهم، مما يؤدى إلى وجود مادة كيمياوية بالجسم مثيرة لأعراض الحساسية مثل تورم الأنسجة بالممرات التنفسية.

كما أن أصحاب هذه الفصيلة يوجد لديهم قابلية للإصابة بألم المفاصل وتآكل الغضاريف، حيث إن بعض الأغذية كالبطاطس والقمح الكامل تسبب مكوناتها تفاعلا مع فصيلة الدم، مما يزيد فرصة الإصابة بهذه الأمراض.
وبالنسبة لمرض السكر فأغلب المصابين به من هذه الفصيلة ويرجع إلى التغذية الخاطئة. إلى جانب إصابة أصحاب هذه الفصيلة بقرحة الأثنى عشر.
ويتسم أصحاب هذه الفصيلة بأنهم أقل عرضة لارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب. وأن السيدات من أصحاب هذه الفصيلة أكثر استجابة للشفاء من الأمراض السرطانية خاصة سرطان الثدى.
أما فصيلة الدم ( A) فيتصفون بسجل مرضى مرتبط بالتوتر الشديد ويعانى أصحابها من كثرة التعرض للحساسية الصدرية ويفيد اللبن فى تحسن حالتهم.
ويكثر إصابة أصحاب هذه الفصيلة بالروماتويد. والتهابات المعدة، ويعد أصحاب هذه الفصيلة لهم نصيب الأسد فى ارتفاع نسبة الإصابة بالكبد والمرارة، والكوليسترول.
أما أصحاب الفصيلة (AB ) فهم أقل قابلية للإصابة بحساسية الصدر، حيث لديهم قدرة أكبر على مقاومة المثيرات البيئية المسببة للحساسية. وهم أكثر إصابة كذلك بسكر الأطفال، كما يتسم أصحابها بالتهابات المعدة. وهم أكثر قابيلة لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
أما أصحاب فصيلة الدم ( B) فلديهم عرضة أكبر للإصابة بأمراض القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، وتعرضهم للإصابة بالكبد . وبسكر الأطفال.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة