الطيور تعانى من أزمة السكن

السبت، 12 أبريل 2008 10:27 ص
الطيور تعانى من أزمة السكن
باريس - (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتقلت أزمة السكن من الإنسان إلى الطيور، والسبب فى ذلك ليس ارتفاع أسعار الحديد والأسمنت، ولكن بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحرارى. حيث دفع ارتفاع درجات الحرارة الطيور المهاجرة إلى تقديم موعد رحلة الهجرة من أفريقيا إلى أوروبا ما بين 15 إلى 20 يوماً، لتجد هذه الطيور لدى وصولها لأوروبا جميع الأشجار المناسبة لتأسيس أعشاش الزوجية مشغولة بالطيور المحلية الأوروبية، التى تمر بموسم التزاوج ووضع البيض.
وكشف كلود فيجنيه أستاذ علم الطيور بمحمية تيتش بمنطقة أركاشون الفرنسية عن أن أزمة السكن أصبحت تشكل مشكلة مزمنة لأكثر من 263 نوعاً من الطيور المهاجرة، التى تجد جميع العشش التى تركتها مع قدوم الشتاء، وقد امتلأت بالطيور المحلية وبيضها وصغارها، لتنشب معارك طاحنة بين الطرفين تنتهى دائما باحتلال الأقوى للعش ونفوق الأضعف أو فراره بحثاً عن مأوى آخر.
وأكد البروفسير كلود فيجنيه أن أزمة العشش تهدد أنواع كثيرة من الطيور بخطر الانقراض، حيث تمتنع بعض أنواع الطيور المهاجرة عن التزاوج، بسبب عدم العثور على المسكن المناسب نتيجة امتلاء العشش بالطيور المحلية فى فترة التزاوج. و قدر البروفسير الفرنسى عدد الطيور المهددة بالانقراض بنحو 15 نوعاً، فيما يبلغ عدد الطيور المهاجرة المهددة بتراجع أعدادها بسبب أزمة السكن على الأشجار أكثر من 150 نوعاً.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة