البحث العلمى والإفتاء ينظمان مؤتمرًا لمناقشة صلاة المسلمين الفجر خطأ منذ 100 عام أبريل المقبل.. العلوم الفلكية: عرض أبحاث المختصين واشترينا تليسكوبات فومترية للبدء فى مشروع مدته عامين و6 أماكن للرصد

الأحد، 01 مارس 2015 01:55 ص
البحث العلمى والإفتاء ينظمان مؤتمرًا لمناقشة صلاة المسلمين الفجر خطأ منذ 100 عام أبريل المقبل.. العلوم الفلكية: عرض أبحاث المختصين واشترينا تليسكوبات فومترية للبدء فى مشروع مدته عامين و6 أماكن للرصد وزارة البحث العلمى
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ وزارة البحث العلمى المصرية ممثلة فى المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية ودار الإفتاء المصرية، فى اتخاذ خطوات جادة نحو تهدئة البلبة التى سببها إعلان باحث بالمعهد أجرى أبحاثًا أكدت أن مسلمى مصر يصلون الفجر فى غير موعده الصحيح منذ 100 عام، وأن المسلمين اعتمدوا على باحث فلكى بريطانى لتحديد موعد الصلاة، وأنهم يصلون قبل الموعد الصحيح أو بعده بأكثر من نص ساعة.

وقال الدكتور أبو العلا أمين، رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمى المصرية، إن المعهد سيعقد مؤتمرًا 6 أبريل المقبل للإعلان عن نتائج المشروع المشترك مع دار الإفتاء بشأن التحقق من موعد صلاة الفجر.

وأضاف الدكتور أبو العلا أمين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المؤتمر سيكون بحضور الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، والدكتور شريف حماد، وزير البحث العلمى ورئيس هيئة الساحة المصرية، وعدد من المسئولين بالوزارات المعنية بالمشروع.

وأشار الدكتور أبو العلا أمين، إلى أنه سيتم مناقشة العديد من الأبحاث الخاصة بالموضوع خلال المؤتمر وتوضيحها أمام الإعلام والجميع وخاصة المحكمة والمنشورة دوليًا بهذا الشأن، والتى اختلفت وأكدت أن المصريين يصلون الفجر خطأ منذ سنوات.

وأوضح الدكتور أبو العلا أمين، أن المركز قام بشراء مناظير فوتومترية خلال الفترة السابقة، وهى خاصة لرصد الأهلة، لافتا إلى أن المركز يحدثها.

فى سياق متصل قال الدكتور أبو العلا أمين، أنه بعد الإعلان وفحص الأبحاث المنشورة بهذا الشأن سيتم مخاطبة الجهات المسئولة، والبدء مباشرة بالتعاون مع دار الإفتاء المصرية، موضحًا أن مدة المشروع عامين وممول من المعهد ودار الإفتاء.

فى السياق ذاته قال الدكتور أبو العلا أمين، أن الأماكن التى سيتم الرصد منها هى البعيدة عن التلوث الذى قد يعيق عملية الرصد مثل الواحات البحرية، وأسوان وسانت كاترين وغيرها.

من جانبه، قال الدكتور محمد غريب رئيس قسم الشمس بالمعهد، إن أحد الأجهزة المستخدمة يسمى الفوتومتر، وسوف يقوم بقياس الضوء بصورة دقيقة وقت بداية الشفق لتحديد موعد صلاة الفجر، لافتًا إلى أن الزاوية التى تم حساب موعد صلاة الفجر بواسطتها الآن هى 19.50 درجة.

وأشار الدكتور محمد غريب رئيس قسم الشمس بالمعهد، إلى أنه من المقرر أن تتم عملية الرصد بـ6 أماكن، لافتًا إلى أن تلك الأماكن قيد الدراسة، مثل سانت كاترين وأبو سمبل وسيوة والواحات وغيرها.

وأوضح الدكتور محمد غريب رئيس قسم الشمس بالمعهد، أن هناك شروطًا يجب أن تنطبق على تلك الأماكن، منها أن تكون بعيدة عن الحيز العمرانى والضوء، لافتًا إلى أن عملية الرصد ستتشابه كثيرًا مع عملية رؤية أهله الشهور الهجرية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة