رغم مرور 3 سنوات على آخر انتخابات طلابية..وزير التعليم العالى يعلن إرجاءها للعام المقبل.. و"الأعلى للجامعات":إجراؤها مخالفة للقانون..اتحاد جامعة القاهرة: القرار منقوص يفتقد الرؤية.."عين شمس":غير منطقى

السبت، 28 فبراير 2015 08:12 م
رغم مرور 3 سنوات على آخر انتخابات طلابية..وزير التعليم العالى يعلن إرجاءها للعام المقبل.. و"الأعلى للجامعات":إجراؤها مخالفة للقانون..اتحاد جامعة القاهرة: القرار منقوص يفتقد الرؤية.."عين شمس":غير منطقى الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتب هند عادل - وائل ربيعى – هانى محمد – محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم مرور ما يقرب من 3 سنوات على آخر انتخابات طلابية، إلا أن الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، أعلن أن المجلس الأعلى للجامعات قرر بأغلبية الحضور، فى اجتماعه اليوم، إرجاء انتخابات الاتحادات الطلابية لبداية العام المقبل.

ورفض معظم الممثلين الحاليين للاتحادات والحركات الطلابية قرار المجلس الأعلى للجامعات بإلغاء انتخابات الاتحادات الطلابية لهذا العام، على أن يتم إجراؤها بداية العام الدراسى المقبل، حيث أكد الطلاب أن الاتحادات الطلابية الحالية لم تعد ممثلة عن الطلاب لتخرج معظم أعضائها، فيما وصفها البعض الآخر بأنها "اتحادات جملى"، فى سخرية واضحة من تعنت وزارة التعليم العالى فى إجراء الانتخابات الطلابية، على حد قول الطلاب.

وعلى الرغم من وجود بعض الممثلين لتلك الاتحادات الطلابية كقائمين بأعمال الاتحادات لحين إجراء الانتخابات، إلا أن جامعة حلوان على سبيل المثال لم يعد بها أى اتحاد طلاب يذكر أو قائمين عليه، حيث تخرج معظم الطلاب المنتمين للاتحادات الطلابية بها، ويقضى معظم الطلاب الذين كانوا مشاركين بها الخدمة العسكرية الآن.

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف حاتم، أمين المجلس الأعلى للجامعات، أن تأجيل الانتخابات الطلابية وإجراءها فى الشهر الأول من الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2015-2016 جاء بعد عرض طلبات بعض الطلاب بالتأجيل، وتم أخذ الموافقة على التأجيل لعدم قانونية إجرائها.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، أن سبب التأجيل هو عدم قانونية إجراء الانتخابات فى الفصل الدراسى الثانى،كذلك لو تم إجراؤها سيطالب طلاب الاتحادات الذين تم اختيارهم بالاستمرار لسنة كاملة وفقا للائحة، مما سيحدث حالة من القلق وتعطيل للانتخابات.

وقال عبد الله أنور المتحدث باسم اتحاد طلاب جامعة القاهرة، إن قرار المجلس الأعلى للجامعات بتأجيل الانتخابات الطلابية للعام المقبل هو قرار منقوص يفتقد الرؤية، مؤكدا أن القرار يمثل تناقضا واضحا لكل تصريحات الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، ومستشاريه، التى أكدت عدم إقبال الوزارة على عدم تأجيل الانتخابات إلا بالاتفاق مع الطلاب.

وأضاف فى تصريحات له، أن الاتحادات الطلابية ترفض قرار إلغاء الاتحادات لهذا العام، وذلك لعدم وجود ممثل شرعى بعد مرور ما يقرب من 3 سنوات على انتخاب الاتحادات الحالية، مقترحا تشكيل لجان لتسيير عمل الاتحادات الطلابية لحين إقرار الانتخابات.

وتابع، إن قرار تأجيل الانتخابات الطلابية للعام المقبل ينتقص من حقوق الطلاب فى التعبير عن أنفسهم، من خلال اتحادات طلابية منتخبة تعبر عنهم، وكذلك لمحاولة تدخل هذه الاتحادات الطلابية فى تعديل اللائحة الجديدة، التى أصدرتها وزارة التعليم العالى، وبها عدد من البنود يرفضها الطلاب.

وقالت مروة نوفل، رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، إن قرار تأجيل الانتخابات الطلابية للعام المقبل قرار غير منطقى وغير مفهوم، ولم يحترم رأى الطلبة الذين يمثلون الاتحادات الطلابية فى مختلف الجامعات، مشيرة إلى أنه كان من المفترض أن يحضر ممثلون عن الطلاب اجتماع المجلس لأخذ آرائهم، خاصة أنهم يناقشون أمورًا تتعلق بالطلاب.

وأضافت رئيس اتحاد طلاب جامعة عين شمس، فى تصريحات لها، أن الاتحاد سيجتمع لبحث موقفه من القرار، وآليات إجراء الأنشطة الطلابية فى ظل تخرج عدد كبير من طلبة الاتحادات واستمرار البعض لأكثر من سنتين.

وأعلن أحمد خطاب، نائب مسئول اللجنة المركزية لطلاب 6 إبريل، أنهم بصدد تدشين حملة توقيعات لإجراء الانتخابات الطلابية من خلال التأكيد على حق الطلاب فى المطالبة بانتخابات طلابية تعبر عنهم، وإجبار الوزارة على إجراء الانتخابات الطلابية لأنها حق لكل الطلاب.

وأضاف أن الحملة يشارك فيها طلاب حركات مصر القوية، والدستور، والعيش والحرية، والاشتراكيين الثوريين، وطلاب 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، مؤكدا أنه إذا كانت حجة وزارة التعليم العالى بانتهاء العام الدراسى فإن الاتحادات الحالية التى تم انتخابها منذ 3 سنوات أجرت الانتخابات الخاصة بها آخر العام أيضًا.

وتساءل أحمد خطاب، عن كيفية تسيير أعمال الطلاب والأنشطة بدون اتحادات طلابية تمثل شرعية لهم وتعبر عن آرائهم.

وقال محمد مرسى، مسئول مكتب طلاب التيار الشعبى، إن مطلبهم الأول هو وجود اتحادات طلابية منتخبة وحرة تحمى حقوق الطلاب، وإن ذلك سيتم من خلال لائحة طلابية تحترم عقول الطلاب وتعطيهم حقوقهم، مؤكدا أن اللائحة الجديدة التى أصدرتها وزارة التعليم العالى تحاول استنساخ لائحة 79 التى تسمى بلائحة أمن الدولة.

وأضاف فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن طلاب التيار الشعبى ككيان طلابى يطالبون بحديث جاد لإقرار لائحة تحترم الطلاب، مشيرا إلى أن اللائحة الجديدة، التى أصدرتها وزارة التعليم العالى تنص على إجراء الانتخابات فى أول 6 أسابيع من بدء الدراسة، وأن إجراء الانتخابات خلال الفترة الحالية يعارض هذه اللائحة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة