بوكوفا تدين تدمير التراث فى الموصل وتطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن

الجمعة، 27 فبراير 2015 02:15 م
بوكوفا تدين تدمير التراث فى الموصل وتطالب بعقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن اليونسكو
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونيسكو) إلى اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولى بعد تدمير آثار الموصل بشمال العراق على يد تنظيم داعش الإرهابى.

وقالت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا - فى بيان لها اليوم - "لقد صُدمت بشدة عندما شاهدت الشريط المصور الذى يبين تدمير تماثيل، وقطع أثرية أخرى فى متحف الموصل، وإننى أدين هذا الفعل باعتباره هجوماً متعمداً تعرض له تاريخ وثقافة العراق، اللذين يعودان إلى آلاف السنين، وباعتباره تحريضاً مثيراً للعنف والكراهية".

وأضافت بوكوفا: "أن هذا الاعتداء هو أكثر بكثير من أن يكون مجرد مأساة ثقافية؛ إنه أيضاً شأن أمنى يغذى الطائفية، والتطرف العنيف والنزاع فى العراق، كما أنه يُعتبر انتهاكاً مباشراً للقرار ٢١٩٩ الذى تبناه مجلس الأمن الدولى، وأدان بمقتضاه تدمير التراث الثقافى، واتخذ تدابير ملزمة قانونياً لمواجهة الاتجار غير المشروع بالقطع الأثرية والثقافية فى العراق وسوريا".

وأوضحت إيرينا بوكوفا، إنه لهذا السبب، تواصلت مباشرة مع رئيس مجلس الأمن الدولى لأطلب منه عقد جلسة طارئة للمجلس حول حماية التراث الثقافى فى العراق باعتباره مكوناً أساسياً من مكونات أمن البلاد، وقالت: "إن التدمير الممنهج للمكونات الرمزية للتراث الثرى والمتنوع فى العراق الذى شاهدناه خلال الشهور الماضية إنما يُعتبر أمراً لا يمكن احتماله وينبغى أن يتوقف فوراً "، مشيرةً من جديد إلى ما أصدرته من بيانات عديدة فى هذا الشأن.

جدير بالذكر أن عدداً كبيراً من التماثيل فى موقع الحضر للتراث العالمى التابع لليونسكو، إضافة إلى قطع أثرية فريدة من نوعها فى مواقع أثرية بمحافظة نينوى، قد تم تدميرها أو تشويهها فى متحف الموصل، وذلك من بين الكثير من القطع الأخرى.


موضوعات متعلقة..


"ابن تيمية فى الميزان" كتاب لـ"محمد القوصى"










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة