44طالبا من 3جامعات مصرية تمثل مصر فى ماراثون شل البيئى لآسيا 2015 بمانيلا

الثلاثاء، 24 فبراير 2015 01:48 م
44طالبا من 3جامعات مصرية تمثل مصر فى ماراثون شل البيئى لآسيا 2015 بمانيلا مارثون
رسالة الفلبين - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تشارك أربعة فرق من الطلبة المصريين فى الدورة السادسة من الحدث السنوى الذى تنظمه شركة شل، "ماراثون شل البيئى لآسيا لعام 2015" والذى تبدأ فعالياته فى 26 فبراير وتنتهى فى 1 مارس فى قلب العاصمة الفلبينية مانيلا حيث يقدم ماراثون شل البيئى تحدياً للطلبة لتصميم وتنفيذ سيارات تتسم بفاعلية استهلاك الطاقة وقيادتها لأطول مسافة ممكنة باستخدام لتر واحد أو وحدة واحدة من الوقود.

و يجمع ماراثون شل البيئى لآسيا 2015 أكثر من 120 فريق من الطلبة يمثلون 17 دولة من مختلف أنحاء آسيا والشرق الأوسط وشمال افريقيا. وتتنافس هذه الفرق خلال الأيام القليلة التالية لقيادة السيارات التى قاموا بتصميمها ذات الكفاءة العالية فى استهلاك الطاقة والمشاركة فى السباق المقام فى شوارع مدينة مانيلا.

وتشارك فرق أخرى بالإضافة إلى مصر، حيث تتنافس أربعة دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وهى عمان وقطر والسعودية والإمارات، بحيث يصل عدد الفرق المشاركة من المنطقة إلى 15 فريق.

ويتطلب الماراثون من الطلبة المشاركين تنفيذ نموذج لسيارة من إحدى فئتين هما: النموذج الأولى وهى سيارات ذات طراز يحاكى طرازات المستقبل ويتميز بانسيابية فى الشكل تقلل من مقاومة الهواء للسيارة وبالتالى تقلل من استهلاك الوقود، والفئة الأخرى هى الفئة المتطورة حيث أنها سيارات تتميز بالكفاءة الاقتصادية والإبداع بحيث تشبه السيارات الحديثة. وتمر السيارات بمراحل اختبار للنواحى الفنية وخواص الأمان بالسيارة قبل السماح لها بالسير على مضمار السباق لمعرفة أقصى مسافة يمكن للسيارة أن تقطعها باستخدام أقل قدر ممكن من الوقود، ومن بين الأربعة فرق المصرية المشاركة، يشارك فريق جامعة القاهرة للمرة الأولى فى سيارات الفئة المتطورة.

وتوضح نيرين علوى - مديرة العلاقات الخارجية بشركة شل مصر - أن "الهدف من هذه التحديات من مثل ماراثون شل البيئى هو توفير فرصة لمهندسى المستقبل للحصول على خبرة حقيقية لكيفية التعامل مع المشكلات فى الحياة الواقعية، ولذلك فإن الأمر لا يقتصر على إتاحة الفهم العملى والمعرفة فى العلوم المختلفة الخاصة بالتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ولكنه يتعلق بتنمية مهارات القيادة والعمل ضمن فريق لتحقيق النجاح".

وأضافت نيرين علوى أن "الماراثون يأتى ضمن جهود شركة شل فى تنمية مهارات الشباب المصري، فهو من دواعى فخرنا أننا قمنا فى العام الماضى بدعم فريقين من أعرق المؤسسات التعليمية فى مصر وهما فريقى جامعة القاهرة وجامعة عين شمس، معربة عن سعادتها بإعلان مشاركة جامعتى القاهرة وعين شمس فى سباق هذا العام أيضا، بالإضافة إلى جامعة الاسكندرية والتى تشارك للمرة الأولى، قائلة" ونحن نتمنى حظ سعيد للفرق الأربعة!".

ويضيف أحمد كرم - قائد فريق جامعة القاهرة - "أن المشاركة فى ماراثون شل البيئى هو تجربة مثيرة تغير حياتك وطريقة رؤيتك للأمور، فمهارات الإدارة والقيادة والتصميم التى اكتسبتها خلال ماراثون شل البيئى لا يمكن اكتسابها من خلال الدراسة العملية، فقد أثرت فى أسلوب تفكيرى وحياتى اليومية.

وأضاف أنه "اكتسب خلال التجربة خبرات لا تقدر بثمن وشارك فى منافسة مع أفضل المواهب الهندسية فى آسيا"، "وقد نجح فريقه فى العام الماضى – فريق جامعة القاهرة CUT 2014 – فى الحصول على المركز الثامن من بين 44 فريقاً، حيث نجحت السيارة التى قاموا بتصميمها وتنفيذها فى قطع مسافة 122 كم باستخدام لتر واحد من البنزين. ونحن نتطلع لكسر هذا الرقم القياسى وتحقيق المركز الأول للفريق المصرى هذا العام!".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة