"القومى للبحوث" يؤكد ضرورة الالتزام بأخلاقيات البحث العلمى

الثلاثاء، 30 مارس 2010 06:42 م
"القومى للبحوث" يؤكد ضرورة الالتزام بأخلاقيات البحث العلمى أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شدد الدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث على ضرورة نشر ثقافة الأخلاقيات فى مجال تطوير البحث العلمى وعلوم الحياة فى ظل الثورة العلمية الهائلة التى تشهدها دول العالم فى مختلف المجالات.

وكان شعلان يتحدث خلال افتتاحه اليوم الثلاثاء، ورشة عمل حول "أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا بالمنطقة العربية"، نظمها المركز القومى للبحوث بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمناسبة افتتاح المركز الإقليمى الوثائقى لأخلاقيات البيولوجيا والعلوم والتكنولوجيا والذى أنشئ بمقر الأكاديمية تحت رعاية مكتب اليونسكو الإقليمى بالقاهرة.

وشهد فعاليات الورشة التى استمرت يوما واحدا الدكتور طارق حسين رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا والدكتور طارق شوقى مدير مكتب اليونسكو الإقليمى بالقاهرة والدكتور هنك تن هاف مدير شعبة أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا فى اليونسكو، وعدد من المسئولين فى هذا المجال من الدول العربية والأفريقية.

وناشد شعلان العلماء بأن يكونوا أصحاب مبادئ وأخلاق رغم التحديات التى تواجههم جميعا، مشيرا إلى أن العلماء يتعرضون للكثير من العوامل والدوافع التى قد تدفعهم للتخلى عن أخلاقيات البحث العلمى فى عملهم ومن بين هذه العوامل ضوابط الترقية فى المجتمعات الأكاديمية، والسعى للشهرة والحوافز العالمية، والإغراءات المادية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة