أوبك تدعو لضبط تقلبات أسعار النفط

الثلاثاء، 30 مارس 2010 12:16 م
أوبك تدعو لضبط تقلبات أسعار النفط ضبط الأسعار لمنع حصول تقلبات خطيرة
كانكون (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) عبد الله سالم البدرى فى كانكون (المكسيك) الاثنين، أنه ينبغى على المنظمة أن "تعمل بجد" مع الدول المستهلكة للنفط لمنع حصول تقلبات خطيرة فى الأسعار.

وقال البدرى عشية افتتاح الدورة الـ12 للمنتدى الدولى للطاقة، أكبر تجمع دولى لمنتجى النفط ومصدريه، "علينا العمل بجد (...) للحد من تقلبات الأسعار"، ويجمع المنتدى الذى ينعقد فى منتجع شبه جزيرة كانكون المكسيكية على البحر الكاريبى وزراء النفط والطاقة فى الدول الـ64 المنتجة والمستهلكة لـ90% من الطاقة فى العالم.

وتشارك فى المنتدى منظمة أوبك، التى تنتج وحدها 40% من النفط الخام فى العالم، كما تشارك فيه المنظمة الدولية للطاقة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التى تضم الدول الـ30 الأكثر تصنيعا فى العالم.

وشهدت أسعار النفط تقلبات هائلة منذ الدورة الأخيرة للمنتدى فى 2008، حيث سجل سعر البرميل رقما قياسيا بلغ 147 دولارا قبل أن يهبط إلى 32 دولارا فى ذروة الأزمة الاقتصادية العالمية، ويعود بعدها ليتراوح بين 70 و80 دولارا.

وهذا المستوى من الأسعار (70-80 دولارا للبرميل) مرض لكل من المنتجين والمستهلكين، إلا أن استقراره ليس مضمونا بسبب الشكوك المحدقة بالنمو الاقتصادى العالمى والاضطرابات التى تشهدها دول منتجة للنفط مثل إيران والعراق ونيجيريا.

وأكد البدرى أن "الأسعار أفلتت تماما من السيطرة أواخر 2008 بسبب المضاربات"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة عمدت إلى تطبيق سياسة ترمى إلى تحقيق الاستقرار فى الأسعار، موضحا أنه "بفضل هذه السياسة الأمريكية، الرامية إلى القضاء على التقلبات المفرطة فى الأسعار والمضاربات المفرطة، لدينا اليوم هذا المستوى من الأسعار بين 70 و80 دولارا".








مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة