بعد اجتماع مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.. وزيرة التضامن: 22 فبراير بدء إجراء تحاليل كشف تعاطى المخدرات للسائقين داخل المدارس لأول مرة.. وتخصيص مليون جنيه للكشف على 60 ألف سائق خلال 4 أشهر

الأربعاء، 18 فبراير 2015 02:11 م
بعد اجتماع مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان.. وزيرة التضامن: 22 فبراير بدء إجراء تحاليل كشف تعاطى المخدرات للسائقين داخل المدارس لأول مرة.. وتخصيص مليون جنيه للكشف على 60 ألف سائق خلال 4 أشهر غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أنه سيتم بدء إجراء التحاليل الطبية لأول مرة للسائقين داخل مقر المدارس، اعتباراً من الأحد المقبل 22 فبراير الجارى للتأكد من عدم تعاطيهم المواد المخدرة.

وأضافت غادة والى، أن ذلك يأتى وفقاً للبروتوكول المبرم بين وزارات التضامن الاجتماعى والداخلية والصحة والسكان والتربية والتعليم للكشف المبكر على السائقين، تفعيلاً لقرار مجلس الوزراء بتشكيل لجنة للحد من حوادث الطرق الناجمة عن تعاطى المواد المخدرة، خاصة حافلات نقل طلاب المدارس.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى عقب اجتماع مجلس إدارة الصندوق، اليوم الأربعاء، وبحضور ممثلى وزارات الدفاع والعدل والداخلية والصحة والسكان، بالإضافة إلى النائب العام المساعد وأمين عام اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والمهندس نجيب ساويرس رجل الأعمال والدكتور على جمعة المفتى السابق، وعمرو عثمان مدير الصندوق، أن اللجنة المنوطة بالكشف على المخدرات بين السائقين داخل المدارس ستبدأ عملها يوم الأحد المقبل من خلال مجموعات عمل مشتركة من الصندوق والإدارة العامة للمرور والإدارة العامة لمكافحة المخدرات والأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة وإدارة الأمن بوزارة التربية والتعليم، وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى أن مجلس الإدارة اعتمد مبلغ مليون جنيه للكشف على المخدرات بين 60 ألف سائق، سواء داخل المدارس أو على الطرق السريعة بين سائقى النقل والميكروباص خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

كما استعرض مجلس الإدارة الأنشطة الوقائية للصندوق على الصعيد الإعلامى وبث حملة "اختر حياتك" على قنوات التليفزيون المصرى والفضائيات الخاصة وأثرها فى زيادة أعداد المتصلين بالخط الساخن للصندوق (16023) بنسبة ثلاثة أضعاف حيث يستقبل الخط حالياً ما يقرب من 300 اتصال هاتفى بشكل يومى.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى أن الصندوق انتهى من إعداد الميثاق الأخلاقى لتناول درامى رشيد، لمنع ترويج مشاهد التدخين وتعاطى المخدرات فى الأعمال الدرامية، خاصة بعدما تضمنت الأعمال الدرامية خلال شهر رمضان عام 2014 مشاهد التدخين بنسبة 15,5% من مشاهد الأعمال الدرامية.

وأوضحت أنه تم عقد ورشة عمل لبحث سبل وضع الميثاق بمشاركة ممثلين عن صناع الدراما والخبراء المعنيين بالقضية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية WHO، وأن الميثاق سيتم إطلاقه بالتوافق مع النقابات المعنية لضمان تفعيله على أرض الواقع.

وأشارت غادة والى إلى أنه تم توقيع بروتوكول مع وزارة الاتصالات بهدف تطوير البنية التكنولوجية لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتحويل الدليل التدريبى لحماية النشء والشباب من التدخين والمخدرات إلى مادة تفاعلية ذات طابع إلكترونى، مع المساهمة فى إنشاء وحدة تدريب عن بُعد بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى وتطوير قواعد البيانات الخاصة بالمشكلة، لاسيما قاعدة بيانات الخط الساخن لعلاج الإدمان، وإعلان بوابة إلكترونية تفاعلية فى مجال الوقاية من المخدرات.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعى أن عام 2015 سيشهد التوسع فى افتتاح مراكز علاجية لمرضى الإدمان خاصة بالمحافظات المحرومة من الخدمات، حيث سيتم افتتاح أفرع جديدة فى محافظتى أسيوط والأقصر لخدمة شمال وجنوب الصعيد، موضحة أن الخط الساخن استقبل العام الماضى 55 ألف مريض إدمان من خلال المستشفيات الشريكة والتابعة لوزارة الصحة والقوات المسلحة والمستشفيات الجامعية.

وعلى صعيد البرامج الوقائية أكدت وزيرة التضامن الاجتماعى أن المجلس اعتمد خطة توعية متكاملة خلال عام 2015 تتضمن (1500 مدرسة)، (2000 مركز شباب)، (12 منطقة عشوائية). فى (7) محافظات بقوة استهداف تزيد عن 200 ألف مستفيد.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة