وزير النقل: شركة الجسر رمز للتواصل العربى

الأحد، 28 مارس 2010 08:25 م
وزير النقل: شركة الجسر رمز للتواصل العربى علاء فهمى وزير النقل والمواصلات
عمان (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير النقل علاء فهمى أهمية شركة الجسر العربى للملاحة باعتبارها رمزا للتواصل العربى الناجح.. مؤكدا ضرورة الاستفادة من هذه التجربة فى مجالات أخرى للتعاون العربى المشترك.

وأشار وزير النقلـ فى مؤتمر صحفى مشترك عقد اليوم الأحد بالعاصمة الأردنية عمان مع نظيريه الأردنى والعراقى، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية لشركة الجسر العربى للملاحةـ إلى أن مشروع الشركة، الذى انطلق منذ 25 عاما، كان يهدف فى البداية إلى توفير خدمات النقل بين مصر والأردن والعراق، لكن الشركة نجحت فى توسيع نشاطها واستطاعت الاستفادة من الظروف التشغيلية فى زيادة حجم أعمالها.

مشددا على ضرورة الحفاظ على هذا المشروع المهم وتطويره فى منطقة الشرق الأوسط.. وردا على سؤال حول إمكانية ضم مصر لمشروع "الدفتر المروى الموحد" الذى يضم الأردن وسوريا ولبنان والعراق والسعودية واليمن، قال علاء فهمى "إن هذه الفكرة جديرة بالاهتمام وسندرسها بعمق وهى جدية للغاية".

وحول مسألة استثناء دخول الشاحنات الأردنية فارغة إلى مصر، قال "تم تمديد المهلة إلى نهاية شهر أبريل، ولا توجد مشكلة فى هذا الإطار".

بدوره، أكد وزير النقل العراق عامر عبد الجبار إن هناك مشاريع عربية مقترحة فى مجال النقل سيتم عرضها على اجتماع وزراء النقل العرب المقبل الذى سيعقد فى منتصف شهر أبريل المقبل منها مد خط سككى بين الدول العربية وتسهيل عبور سيارات النقل العمومية والنقل الجوى من خلال سياسية الأجواء المفتوحة وتوحيد عدد من التشريعات الخاصة بها.

وأشار عبد الجبار إلى أن مصر والأردن والعراق بصدد عمل تذكرة سفر موحدة تربط عمان بغداد القاهرة ومن القاهرة بالسعودية.. موضحا أن العراق طلب من مصر عمل نفس الآلية المتبعة فى منح تأشيرات الدخول بين العراق والأردن، حيث إن هناك الكثير من العراقيين من يرغبون فى السياحة إلى القاهرة.

وحول الطائرات العراقية الجاثمة فى مطار الملكة علياء الدولى بالأردن، قال وزير النقل العراقى عامر عبد الجبار إنه أجريت مباحثات مع شركة "جرامكو" حول قيامها بشراء الطائرات المتهالكة وإعادة تأهيل طائرة الرئيس العراقى الراحل صدام حسين التى يمكن إصلاحها.

وأضاف أن المسألة مرهونة بموافقة مجلس الوزراء، علما بأنه يتواجد نحو 6 طائرات تابعة للخطوط الجوية العراقية من بينها طائرة الرئيس العراقى الراحل، وهى طائرات من طراز بوينج (727) و(707).

وأكد رغبة بلاده باستحداث فرع للأكاديمية البحرية الأردنية فى البصرة، نظرا لوجود أعداد كبيرة من العاملين فى القطاع البحرى والسفن .. معربا عن أمله فى موافقة الجانب الأردنى على إخراج هذا التوجه إلى حيز الوجود.

كانت الجمعية العمومية لشركة الجسر العربى للملاحة قد صدقت اليوم الأحد على قرار رفع رأس مال الشركة من 66 مليون دولار العام الماضى إلى 75 مليون دولار، بعد أن حققت أرباحا لعام 2009 قدرت بحوالى 5ر19 مليون دولار.

وقررت الجمعية، وفق وزير النقل الأردنى علاء البطاينة، توزيع 6 ملايين دولار من الأرباح على الدول المساهمة فى الشركة وهى مصر والأردن والعراق، وذلك بواقع مليونين لكل دولة، فيما تم رفع رأس المال بواقع 9 ملايين دولار.

وأشار البطاينة إلى أن الشركة- التى مضى على تأسيسها 25 عاما- باتت موجوداتها تقدر بحوالى 125 مليون دولار وهى تمتلك حاليا 7 بواخر وتستأجر باخرتين أخريين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة