"الزراعة": 3150 حقلا إرشاديا للمحاصيل الصيفية بالمحافظات لزيادة الإنتاجية

الإثنين، 16 فبراير 2015 03:07 ص
"الزراعة": 3150 حقلا إرشاديا للمحاصيل الصيفية بالمحافظات لزيادة الإنتاجية حقل مزروعة بالقمح / أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى قطاع الإرشاد بالوزارة، فى تنفيذ وإعادة هيكلة الحقول الإرشادية للمحاصيل الصيفية "الأرز والذرة الشامية القطن، والذرة الرفيعة، والتكثيف المحصولى، والأعلاف الصيفية، وفول الصويا، الفول السودانى، السمسم، دوار الشمس، بإجمالى 3150 حقلا إرشاديا على مستوى الجمهورية لتعظيم إنتاجية وحدة المساحة وزيادة العائد الاقتصادى، وترشيد استخدام الأسمدة والمبيدات وتقليل تكاليف الخدمة، مما يزيد من دخل المزارع.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الحقول الإرشادية تساهم فى زيادة الإنتاج الزراعى من وحدة الأرض وتعظيم الاستفادة من وحدة المياه للمحاصيل الاستراتيجية، مشيرا إلى أن هناك دراسة تشير أن الحقول الإرشادية تعمل على توفير من 30 إلى 40% من مياه الرى وتقليل التقاوى والأسمدة لـ50% مع زيادة الإنتاجية بمتوسط 11 %.
وأضاف، المصدر أن هدف إقامة الحقول الإرشادية للمحاصيل الصيفية والشتوية، لمساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والرى، والتى تعمل على زيادة الإنتاجية، لافتا إلى أنه لابد من اتباع الإرشادات المهمة والضرورية للحقول الإرشادية، التى تساهم فى زيادة معدلات الإنتاج لضمان الفائدة المزدوجة، والتى تحقق للفلاح زيادة فى الموارد المالية للدولة، وزيادة فى حجم المحصول لتخفيف حجم الاستيراد من الخارج، حيث تلعب الحقول الإرشادى دور محوريا فى زيادة الإنتاج .

وأوضح المصدر أن الحقول الإرشادية المملوكة لوزارة الزراعة تمثل ثروة قومية، حيث تمثل حقولا نموذجية يشاهد فيها المزارعون أحدث طرق الزراعة والرى، والتى تعمل على زيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة فى الوادى والدلتا "قائلا إن المزارع المصرى لا يمكن أن يقتنع بأية أساليب زراعية حديثة، إلا بعد مشاهدته لنتائجها بصورة فعلية، حيث وضعت الوزارة خطة مستقبلية لإعادة جميع الحقول الإرشادية المملوكة للوزارة ووضع الضوابط المحددة لعملها، لنشر أساليب الزراعة الحديثة المتطورة بين المزارعين".


موضوعات متعلقة..

الزراعة تستعد لتوفير الأسمدة للمحاصيل الصيفية.. وتطالب "البترول" بتوفير الغاز للمصانع.. واللجنة التنسيقية للأسمدة تقر 13 قاعدة لمواجهة السوق السوداء.. والجمعيات التعاونية تتسلم 5آلاف سجل لرصد التعديات








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة