ميركل تزور تركيا غداً فى ظل توتر بين أنقرة وبرلين

الأحد، 28 مارس 2010 10:23 ص
ميركل تزور تركيا غداً فى ظل توتر بين أنقرة وبرلين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل
أنقرة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تقوم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بزيارة لتركيا غداً "الاثنين" تستغرق يومين.

وذكرت مصادر دبلوماسية تركية اليوم الأحد أن ميركل ستصطحب معها وفدا كبيرا يضم ممثلى الشركات الألمانية العملاقة المتخصصة فى العديد من المجالات، وفى مقدمتها الشركات المتخصصة بالمجال التجارى والاقتصادى والتعليمى لمناقشة سبل تطوير العلاقات بين البلدين، وسيتم خلال الزيارة وضع حجر الأساس للجامعة الألمانية فى إسطنبول.

وستلتقى ميركل خلال الزيارة كلا من رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان والرئيس عبد الله جول، وحسب المصادر ستركز المباحثات على جملة من القضايا المهمة فى مقدمتها إلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى ألمانيا، والتعاون فى العديد من القضايا فى مقدمتها العراق، أفغانستان، إيران والمشاكل المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط.

كما ستركز المباحثات على مرحلة تطبيع العلاقات التركية - الأرمينية، والعلاقات التركية - اليونانية والجهود المبذولة لتسوية المشكلة القبرصية ورفع الحصار الاقتصادى المفروض على شمال قبرص، ومن المقرر أن تلتقى ميركل فى أسطنبول مع ممثلى دوائر الأعمال والأديان.

واستبقت ميركل زيارتها لتركيا بالتأكيد مجددا على موقفها من مفاوضات تركيا مع الاتحاد الأوروبى، مشيرة إلى أن تركيا يجب أن تحصل على مزايا تفضيلية وليس على العضوية الكاملة للاتحاد، وهو الموقف الذى يغضب تركيا والذى دفعها إلى مطالبة ميركل بالالتزام بمبدأ العقد شريعة المتعاقدين، الذى تبنى على أساسه المفاوضات.

وقالت ميركل إنها ستطرح مسألة المزايا التفضيلية على أنقرة خلال مباحثاتها مع أردوغان بينما أكد أردوغان أنه لن يعطيها الفرصة لطرح هذا الموضوع، وشهدت الأيام الأخيرة قبل الزيارة شدا وجذبا بين أنقرة وبرلين على خلفية موقف ميركل من مفاوضات تركيا والاتحاد الأوروبى، بالإضافة إلى مطالبة أردوغان بفتح مدارس وجامعات للغة التركية للمواطنين الأتراك المقيمين فى ألمانيا، والذين يزيد عددهم على 3 ملايين، وإعلان ميركل رفضها هذا المطلب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة