البيئة تؤكد: البردويل من أنقى البحيرات ولم تتلوث

الجمعة، 26 مارس 2010 08:35 م
البيئة تؤكد: البردويل من أنقى البحيرات ولم تتلوث بحيرة البردويل
كتب ماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انتهت وزارة البيئة من رصد حالة نوعية المياة فى بحيرات مصر الشمالية والرواسب القاعية بها فى إطار استراتيجية تحقيق تنمية مستدامة للبحيرات والحفاظ عليها من التلوث، حيث أكدت النتائج التى تم رصدها فى بحيرات البردويل، المنزلة، والبرلس، وإدكو، ومريوط، طبقا لنظام الكفاءة والجودة ( أيزو17025) أن بحيرة البردويل من أنقى البحيرات الشمالية، لأنها لم تتعرض لأية مصادر تلوث وعدم السماح بإلقاء أى صرف مخالف عليها، وأن نتائج العد البكتيرى بالبحيرة أظهرت أنها أقل من الحدود المسموح بها طبقاً لمقياس المجموعة الأوربية ومقياس وزارة الصحة المصرية لمياه الشواطئ والاستحمام.

أشارت النتائج إلى أن بحيرة المنزلة أقل البحيرات فى العد البكتيرى للبكتريا الكروية السبحية وبكتريا القولون النموذجية الكلية يليها بحيرة إدكو ثم البرلس، كما أشارت النتائج إلى أن بحيرة إدكو الأقل فى العد البكتيرى لبكتريا "الإيشيرشياكولاى" ثم يليها البرلس ثم المنزلة.
وعن بحيرة إدكو والمنزلة والبرلس فقد أكد تقرير وزارة البيئة وجود تفاوت فى تركيز الحديد، وأن أقل نسبة كانت ببحيرة إدكو يليها بحيرة البرلس ثم المنزلة، أما عن تركيز المبيدات الكلية والمغذيات كانت بحيرة البرلس الأقل تركيزاً يليها المنزلة ثم إدكو.

أما عن بحيرة مريوط فوجد أنها الأعلى فى بعض القياسات مثل الزئبق، والنحاس والرصاص والمنجنيز والنترات والأمونيا وعدد بكتريا الإيشيرشيا كولاى بين البحيرات الشمالية.

من جانبه قال وزير البيئة إن هناك عدداً من مشروعات الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية بالإسكندرية ومشروع التحكم فى التلوث الصناعى "المرحلة الثانية" والذى يساعد بعض الأنشطة الصناعية التى تصرف على بحيرة مريوط فى توفيق أوضاعها البيئية .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة