نقابة الأطباء: ندعم متخصصى التخاطب ضد انتشار مراكز منتحلى صفة الطبيب

الأحد، 08 فبراير 2015 05:41 م
نقابة الأطباء: ندعم متخصصى التخاطب ضد انتشار مراكز منتحلى صفة الطبيب النقابة العامة للأطباء
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت النقابة العامة للأطباء عن دعمها الكامل لأطباء التخاطب، والخاصة بضرورة وجود إشراف من الأطباء على مراكز التخاطب، التزاما بقانون ممارسة مهنة الطب.

وأوضحت النقابة خلال بيان أصدرته، أن جذور المشكلة تعود إلى انتشار مراكز مفتوحة تحت مسمى "مراكز تخاطب"، والقائمين عليها ليسوا أطباء، إضافة إلى استعانة أطباء طب الأطفال، والأذن والأنف والحنجرة، وطب السمعيات، والنفسية والعصبية، ببعض معالجى اللغة والكلام للقيام بتأهيل الحالات فى عياداتهم.

وأكدت النقابة ضرورة التصدى لمثل هذه التعديات تجنبا لما يتعرض له المريض من تضليل ومضيعة للوقت المفترض استغلاله للتأهيل والعلاج وتنتج عنه الاسائة للمهنة، ووضع ضوابط لحماية حق المريض حيث إن مريض التخاطب له الحق فى الكشف من قبل طبيب أمراض التخاطب وتلقى العلاج المناسب.

وأشارت النقابة إلى أن أطباء التخاطب وضعوا تعريفا لأمراض التخاطب بأنها تخصص طبى أكلينيكى يشمل تشخيص وعلاج أمراض الصوت والكلام واللغة والبلع وصعوبات التعلم، ويتم من خلاله تشخيص وعلاج أمراض التخاطب بمعرفة طبيب أمراض التخاطب ومسئوليته تشخيص المرض ورسم استراتيجية العلاج ووصف العقاقير وإجراء الجراحات فى إطار هذا التشخيص.

وأوصوا بعدم الترخيص لأى جهة طبية كانت "عيادة، أو مركز طبى، أو مستشفى"، للتعامل مع مرضى التخاطب إلا بكتابة اسم طبيب التخاطب المشرف على العلاج والحالات وتقديم أوراقه واستخراج الرخصة للمكان باسمه أيضا ويوضع أيضا على اللوحات الإعلانية حتى يتمكن المكان من مزاولة تأهيل التخاطب.

ولفتت إلى مخاطبتهم للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة للتوصية باعتماد مسمى "معالج كلام ولغة" للعاملين بالتأهيل التخاطبى غير الأطباء بعد أن يتقدموا بما يفيد حصولهم على الشهادات المؤهلة للعمل بالتأهيل التخاطبى "دورة التخاطب بطب عين شمس، دورة التخاطب بطب الإسكندرية، دورة التخاطب معهد السمع والكلام"، وأن يكون مسجلا بالجمعية المصرية للتخاطب وعلاج الكلام وتقديم ما يفيد ذالك وعدم الاعتداد بغير ذالك.

وضمت توصياتهم أيضا "مخاطبة وزارة التضامن الاجتماعى بأن تخصص أمراض التخاطب هو تخصص طبى ولا يجب التصريح بفتح أى مركز أو أى شكل للتعامل مع مرضى التخاطب إلا تحت إشراف طبيب بشرى حاصل على ماجستير أمراض تخاطب، وعدم الموافقة على إنشاء أى جمعية لتخصص أمراض التخاطب واللغة أو الصوت".

يأتى ذلك فى إطار جهود النقابة لحماية ممارسة مهنة الطب من التعديات بشكل عام و على التعدى على تخصص التخاطب بشكل خاص.


أخبار متعلقة..


نقابة الأطباء تطالب بالتوسع فى زمالة طب الأسرة إلى 40%

أطباء "تكليف مارس 2015" يضربون عن التسجيل بـ"الصحة".. ويطالبون بتحمل جهات العمل انتقالات المغتربين.. وتشكيل لجنة نقابية وزارية لحل مشاكل المناطق النائية.. ويؤكدون: الوزارة تعلن احتياجات تخالف الواقع









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة