حذرت من أن فصل الصيف سيشهد جفافا أسوأ من السابق..

العراق يتهم إيران وتركيا بحجب المياه

الخميس، 25 مارس 2010 07:13 م
العراق يتهم إيران وتركيا بحجب المياه العراق يتهم إيران وتركيا بحجب المياه عن نهرى دجلة والفرات
بغداد (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهمت وزارة الموارد المائية العراقية اليوم، الخميس، تركيا وإيران بمواصلة حجب المياه عن نهرى دجلة والفرات رغم هطول الأمطار والثلوج فى كلا البلدين، محذرة من أن فصل الصيف هذا العام سيشهد جفافا أسوأ من السابق.

وأوضحت الوزارة أن "المياه المتدفقة فى الفرات ما تزال متدنية وشديدة الانخفاض فى سد حديثة وبحيرة الحبانية، رغم تساقط الأمطار والثلوج فى الأراضى التركية"، مضيفا أن "كميات المياه الواردة عند الحدود العراقية-السورية فى منطقة حصيبة أقل من الحد الأدنى، بحيث لا يتجاوز معدلها 250 مترا مكعبا فى الثانية بينما المطلوب بحدود 500 متر مكعب".

وأضافت أن "العراق تعرض فى السنتين الماضيتين إلى جفاف حاد وربما سيكون الصيف القادم أسوأ فى حال استمر الأمر على هذا المنوال"، مشيرة إلى أن "المعلومات المتوفرة تؤكد تحسن سقوط الأمطار داخل الأراضى الإيرانية التى تخدم أحواض أنهار الزاب الأعلى (شمال) وديالى (وسط) وكافة الأنهار الحدودية نزولا إلى نهرى الكرخة والكارون"، مؤكدة أن كميات "المياه المتدفقة فى نهر الكرخة قليلة، وكذلك الحال بالنسبة إلى نهر الكارون، حيث ما تزال محدودة جدا".

وينبع نهرا دجلة والفرات من الجبال التركية ويعبران العراق من الشمال والغرب إلى الجنوب قبل أن يشكلا شط العرب الذى يصب فى مياه الخليج.

ويعبر الفرات سوريا قبل العراق، ويمر دجلة على الحدود السورية-التركية قبل دخوله العراق، لكنه يتلقى مياه أنهار صغيرة تنبع فى إيران، التى أقامت سدودا على روافدها فيما يتهمها مسئولون عراقيون بتحويل مسار بعض هذه الأنهار إلى الداخل الإيرانى بدلا من بلادهم.

وبموجب اتفاق يعود إلى عام 1987، وافقت تركيا على أن يكون معدل تدفق مياه الفرات 500 متر مكعب فى الثانية.

وتتهم بغداد ودمشق أنقرة بتقنين المياه وخصوصا خلال فصل الصيف بسبب مشروع غاب الضخم للرى وبناء السدود على الفرات لتنمية منطقة جنوب شرق الأناضول. بالمقابل، تأخذ تركيا على سوريا عدم بناء السدود اللازمة للاستفادة من المياه التى تتلقاها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة