كندا تقترح قانونا لحظر النقاب

الخميس، 25 مارس 2010 03:50 م
كندا تقترح قانونا لحظر النقاب اقتراح قانون لحظر النقاب فى كندا - صورة أرشيفية
كتبت ديراموريس وفاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد حكومة مقاطعة كيبيك الكندية لطرح مشروع قانون لحظر ارتداء النقاب فى المؤسسات والهيئات الحكومية والعامة.

ويسعى القانون الذى تقدمت به وزيرة العدل فى المقاطعة كاثلين فيل إلى منع الموظفين والمراجعين من ارتداء النقاب، على اعتبار ان توفير الخدمات العامة يجب أن يكون مقرونا برؤية وجه مكشوف.

وقالت مصادر كندية لهيئة الإذاعة البريطانية BBCإن القانون سيتم اعتماده من دون صعوبة أو معارضة، وهو يأتى فى إطار الجهود لوضع حدود واضحة بين الحريات الدينية الشخصية من جانب، والقيم التى تدافع عنها الدولة من جانب.حيث سيشمل القانون على الأخص الدوائر والهيئات الحكومية والعامة، والمدارس والمستشفيات والعيادات والمراكز الطبية.

أما رئيس حكومة مقاطعة كيبيك جان شاريست فقد قال: "ما نتوقعه من أى موظف حكومى هو أن يؤدى عمله بحيادية وكفاءة ويقوم به باللغة الفرنسية وهو مكشوف الوجه".

يذكر أن لجنة برلمانية فرنسية قامت مؤخرا بفرض حظر محدود على ارتداء النقاب أو البرقع.وقد اعتبرت اللجنة البرلمانية الفرنسية أن ارتداء هذه الأغطية "يتعارض مع قيم الجمهورية الفرنسية"، ودعت البرلمان إلى تبنى دعوة تناشد جميع الفرنسيين لأن يقولوا لا للبرقع أو النقاب.

وفرنسا، التى يعيش فيها نحو خمسة ملايين مسلم، لها تاريخ فى الجدل والنقاش حول مسألة النقاب والبرقع، فالرئيس نيكولا ساركوزى كان قد قال إن البرقع والنقاب "غير مقبول" فى فرنسا.

وكانت فرنسا قد حظرت ارتداء الحجاب الإسلامى ورموز دينية واضحة أخرى فى المدارس الحكومية فى عام 2004.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة