النقل تبحث أسباب تعثر مشروع محطة حاويات دمياط

الأربعاء، 24 مارس 2010 11:30 م
النقل تبحث أسباب تعثر مشروع محطة حاويات دمياط وزير النقل علاء فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت لجنة مشكلة من كبار الخبراء والمختصين بوزارة النقل وهيئة ميناء دمياط، بحث أزمة تعثر مشروع محطة حاويات دمياط، الذى تنفذه شركة "ديبكو"، والتوصل إلى صيغة تفاهم لعودة العمل فى تنفيذ المشروع مرة أخرى، فى ضوء ما أعلنته الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى عن استعدادها للدخول بحصة فى رأسمال "ديبكو".

وأكد وزير النقل علاء فهمى اليوم، الأربعاء، أن الوزارة تسعى دائماً إلى دفع أى مستثمر إلى تنفيذ مشروعه بأسرع وقت، وليس من المصلحة العامة تعطيل مشروع محطة حاويات دمياط، خاصة أن الشركة المنفذة استثمرت حتى الآن حوالى مليار جنيه، مشيراً إلى أن الأزمة المالية أثرت على المشروع، كما أثرت على غيره من المشروعات فى جميع دول العالم.

من جانبها، قررت الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى إصدار مجموعة من السندات لاستئناف النشاط مؤقتًا لحين التعاقد مع البنوك للحصول على قرض بقيمة 480 مليون دولار لتمويل مشروع الشركة فى ميناء دمياط.

وكانت عدة بنوك اشترطت على شركة "ديبكو" مساهمة الشركة القابضة للنقل البرى والبحرى فى رأس المال قبل منحها أى قروض، لعدم توافر الضمانات اللازمة.

وانتهت "ديبكو" من أعمال بناء المرحلة الأولى للمحطة بنسبة 30%، وتصل إجمالى الاستثمارات المقرر ضخها بالمشروع إلى نحو 800 مليون دولار تم ضخ 220 مليون دولار منها حتى الآن.

ومن المتوقع أن يصل حجم الطاقة الاستيعابية للمحطة بعد الانتهاء من تنفيذ جميع مراحلها إلى 5 ملايين حاوية.

ويعد هذا المشروع العملاق الوحيد الذى تم تسويقه قبل إنشائه، وذلك من خلال مشاركة أكبر الخطوط الملاحية فى العالم مثل خط "سى إم إيه" وخط "شاينا شيبن الصينى".

يشار إلى أن شركة "ديبكو" تستحوذ على شركة "كى جى إل" الكويتية بنسبة 55%، وتتركز مطالبها فى إلغاء وزارة النقل لغرامات التأخير، التى تم فرضها من قبل هيئة ميناء دمياط، وتقدر بـ(2) مليون دولار شهرياً، وذلك للبدء فى تنفيذ المشروع.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة