"القومى للسكان" يدعو ممثلى الوزارات للاجتماع لمناقشة برامج تنظيم الأسرة 10 فبراير.. ويكلف المحافظين بوضع خطط خمسية لتنظيم النسل.. ويطالب السيسى بدعم سياسى.. والشيتانى: 20% من سكان وجه قبلى ينجبون 40%

الثلاثاء، 03 فبراير 2015 05:24 ص
"القومى للسكان" يدعو ممثلى الوزارات للاجتماع لمناقشة برامج تنظيم الأسرة 10 فبراير.. ويكلف المحافظين بوضع خطط خمسية لتنظيم النسل.. ويطالب السيسى بدعم سياسى.. والشيتانى: 20% من سكان وجه قبلى ينجبون 40% الدكتور عاطف الشيتانى مقرر المجلس القومى للسكان
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور عاطف الشيتانى مقرر المجلس القومى للسكان، أنه دعا ممثلى الوزارات المعنية بالبرنامج القومى للسكان للاجتماع العاجل يوم 10 فبراير الجارى لمناقشتهم حول رؤيتهم للبرنامج القومى لتنظيم الأسرة، مؤكدا أن فشل جهود التنمية سبب زيادة عدد المواليد.

وقال الدكتور عاطف الشيتانى مقرر المجلس القومى للسكان إنه خاطب جميع المحافظين لصياغة خطط تنفيذية لكل محافظة لمدة 5 سنوات قادمة، لتنظيم المواليد بها، مشيراً إلى أن معدل النمو السكانى 2.5% الجارى.

وأشار مقرر المجلس القومى للسكان، فى تصريحاته لـ"اليوم السابع" إلى أن الخطط ستكون متوائمة مع احتياجات المجتمع وتراعى الأبعاد المختلفة لكل محافظة على حدة، ووفقاً لمواردها، مشيراً إلى أن غياب الدعم السياسى عن البرنامج القومى لتنظيم الأسرة قبل وبعد الثورة تسبب فى توقف نشاط البرنامج لفترة كبيرة، مطالباً الرئيس السيسى بدعم البرنامج القومى لتنظيم الأسرة.

وكشف مقرر المجلس القومى للسكان أن معدلات المواليد سترتفع خلال الفترة المقبلة رغم أن البرنامج القومى لتنظيم الأسرة يدرس وحقق نجاحاً كبيراً، وتابع: "الفقراء والجهلاء ينجبون أطفالا كثيرين".

وأوضح رئيس المجلس القومى للسكان، أن 59% من السيدات فى مصر يستخدمن خدمات طب الأسرة، و12.5% منهن فى حاجة ماسة لتنظيم الأسرة، و14% من السيدات ينجبن حملا غير مرغوب فيه، والخصوبة بمعدل 3.5 طفل لكل سيدة مؤخراً.

وقال رئيس المجلس القومى للسكان، إن ممارسة تنظيم الأسرة مرتبط ارتباطا وثيقا بالقدرة على اتخاذ القرار، مؤكداً أن فشل جهود التنمية فى القرى الفقيرة وبين الطبقات البسيطة أهم العوامل التى تتسبب فى زيادة المواليد.

وأكد الدكتور عاطف الششتانى رئيس المجلس القومى للسكان، أن 20% من السكان فى الوجه القبلى ينجبون 40% من المواليد، وهم أقل حظاً فى التنمية، وتابع: "أفضل وسائل تنظيم الأسرة هى التنمية الشاملة كما أن 58.5% من السيدات فى مصر يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة.

وأشار الدكتور عاطف الششتانى رئيس المجلس القومى للسكان، إلى أن 57% من السيدات يحصلن على وسائل تنظيم الأسرة من وزارة الصحة و20% منهن يحصلن عليها من الصيدليات و22% من المستشفيات الخاصة، و1% من الجمعيات الأهلية.

وأضاف رئيس المجلس القومى للسكان أن 30% من السيدات يستخدمن اللولب لتنظيم الأسرة و16% يستخدمون الحبوب و8.5% يستخدمن الحقن و1.6% يستخدمن وسائل تقليدية بينما جاءت نسبة الذين لا يستخدمن وسائل أصلاً 41.5% من سيدات مصر.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة