استجابة لحملة "اليوم السابع".. محافظ الإسكندرية: 5 أكشاك مراقبة على ترعة المحمودية بالتنسيق مع "البيئة".. ويتوعّد المخالفين.. والأهالى: السيارات تلقى القمامة ليلاً فى المجرى و"بنشرب زبالة"

الإثنين، 02 فبراير 2015 09:14 ص
استجابة لحملة "اليوم السابع".. محافظ الإسكندرية: 5 أكشاك مراقبة على ترعة المحمودية بالتنسيق مع "البيئة".. ويتوعّد المخالفين.. والأهالى: السيارات تلقى القمامة ليلاً فى المجرى و"بنشرب زبالة" اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال اللواء طارق مهدى محافظ الاسكندرية، إن الدكتور خالد فهمى وزير البيئة قد وافق على بناء عدد ٥ أكشاك على ترعة المحمودية بواقع عدد ٣ أكشاك أبعاد ٢.٥ م * ٢.٥ م للسيطرة البيئية، وعدد واحد كشك أبعاد ٢.٥م * ٥ م كنقطة تجمع للحى والمباحث والمرور، وعدد واحد كشك أبعاد ٢.٥ م * ٥ م كنقطة سيطرة بيئية لموقع أبو بسيسة، بالإضافة إلى تزويد الطريق بعدد ٨ تروسيكل للمرور البيئى على مدار اليوم.

يأتى هذا فى إطار التعاون بين وزارة البيئة ومحافظة الإسكندرية لعودة المظهر الحضارى لمحور المحمودية بما يليق بمكانة الإسكندرية وللسيطرة على كافة المخالفات ومعاقبة المخالفين.

كما أنه يأتى استجابة للحملة التى شنها "اليوم السابع"، والتى رصد فيها بالفيديو والصور تحول مجرى ترعة المحمودية الذى يخترق 3 أحياء بالإسكندرية (حى شرق – وسط – غرب) بداية من كوبرى الزهور بحى وسط إلى مقلب قمامة لا يمكن من خلال أن ترى المجرى المائى، بعد أن تراكمت القمامة ليس فقط على جانبة الترعة كما كان فى السابق بل على المجرى المائى نفسه، والذى يعانى هو الآخر من انتشار ورد النيل والهيش والحشائش الضارة، فاختفى المجرى المائى ولم يبق إلا مشهد قبيح ورائحة كريهة، والكارثة أنها مياه الشرب!.

وقد شكا أهالى المنطقة لـ"اليوم السابع"، من أن هناك سيارات تأتى ليلا تلقى القمامة فى الترعة وقالوا "الجرافات بدل ما تشيل الزبالة بترميها فى الترعة وأقروا أنها سيارات خاصة ولا تتبع المحافظة"، وأشاروا إلى أن الأمر ليس فقط منتزها أو متنفسا هوائيا ومائيا للمنطقة، والكارثة أن القمامة والروائح الكريهة تنبعث من مجرى مائى لمياه الشرب وقالوا "إحنا بنشرب زبالة"، وطالبوا المحافظ بالسيطرة على الموقف وجمع القمامة التى تظل ملقاة بالأيام حتى تتعفن ويصدر منها روائح كريهة خاصة وأن المنطقة بالقرب من وكالة الخضر والفاكهة بمنطقة الحضرة ويتم إلقاء بها مخلفات تلك الوكالة، بالإضافة إلى القمامة الخاصة بالأهالى دون اهتمام من المحافظة بجمع القمامة وتركها للتراكم بالأطنان على جانبى الترعة وداخل المجرى المائى.

من جانبه قال سيد رفعت، مسؤل ملف المحليات عن دائرة باب شرق بحزب المصريين الأحرار سابقا، أن الحزب قام منذ حوالى الشهرين بحملة لتطهى مجرى ترعة المحمودية، من القمامة بالتعاون مع حى وسط، حيث أبدى اللواء محمد عبد الرازق تعاونا كبيرا مع الحزب وقام بالإشراف بنفسه على الحملة التى تم التنسيق بها مع حى وسط، وتم توفير سيارات ولودرات لرفع القمامة من الترعة، وقامت الجهات الأمنية بالمساهمة بالحملة فى إزالة التعديات على جانبى الترعة وكوبرى الزهور، إلا أن المشكلة لم تحل ومازالت القمامة تلقى فى مجرى الترعة، لافتا أنها تحتاج إلى تدخل هيئة المسطحات المائية لوجود معدات بها لإزالة ورد النيل والقمامة التى تعوق حركة مجرى المياه بالترعة.

وطالب بتدخل المحافظة وهيئة المسطحات المائية لتوفير كساحات تقوم بتطهير المجرى حيث إنه متنفس مائى ويحتوى على ثروة سمكية كبرى لمحافظة الإسكندرية.

اللواء محمد عبد الرازق – رئيس حى وسط، قال لـ"اليوم السابع"، إن وزارة الرى هى المسئول المباشر، عن تطهير المجرى المائى وأن الحى مسئول عن تطهير جانبى الترعة، وبسؤاله عن القمامة الملقاة بكثافة داخل المجرى المائى، أوضح أن "الأهالى هم يلقون القمامة يوميا".

وأشار إلى أن الحى يشن حملة يومية لجمع القمامة من المنازل من الساعة 11 مساء إلى السادسة صباحا إلا أن أهالى المنطقة يلقون القمامة داخل المجرى المائى فى ساعات النهار.

كما قام الحى أكثر من مرة بإرسال كراكات لتطهير الترعة من القمامة، وناشد المواطنين بالالتزام بمواعيد إلقاء القمامة التى حددتها المحافظة من الساعة 9 مساء وحتى 12 مساء.


موضوعات متعلقة:


بالصور.. كارثة جديدة بالإسكندرية.. اختفاء ترعة المحمودية.. الأهالى: "إحنا بنشرب زبالة".. ورئيس الحى: الترعة تتبع وزارة الرى.. والمحافظ: جار اعتماد المخصصات المالية لتطهير الترعة من القمامة



أهالى الإسكندرية: سيارات تلقى القمامة بترعة المحمودية ليلا وبنشرب الزبالة












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة