مصر وإثيوبيا تتفقان على تكليف فريق عمل يلبى طموحات البلدين إزاء سد النهضة

الجمعة، 30 يناير 2015 01:12 ص
مصر وإثيوبيا تتفقان على تكليف فريق عمل يلبى طموحات البلدين إزاء سد النهضة الرئيس السيسى
أ.ش.أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن رئيس الوزراء الإثيوبى هايلاماريام أكد، خلال اللقاء مع الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء أمس بمقر إقامته بأديس أبابا بحضور وفدى البلدين، على العلاقات القوية التى تربط بين البلدين، فى ضوء التطورات الإيجابية التى شهدتها منذ القمة الإفريقية فى مالابو.

وأكد رئيس الوزراء حرص إثيوبيا على أن "تكون مصر قوية"، معرباً عن امتنان بلاده لتوجهات الرئيس السيسى نحو الانفتاح على القارة الإفريقية وتعزيز العلاقات الثنائية مع دولها بشكل عام وإثيوبيا بشكل خاص، كما أكد ثقة بلاده فى قدرة الرئيس السيسى على قيادة مصر بنجاح نحو تجاوز المرحلة الانتقالية التى تمر بها، موضحاً أن التطورات التى شهدتها مصر توضح أنها تسير فى الاتجاه الصحيح.

ومن جانبه، أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسى عن تقديره لحفاوة الاستقبال من جانب الحكومة والشعب الإثيوبى، مؤكداً حرص مصر على استمرار التفاهم والتواصل مع الجانب الإثيوبى، واهتمامها بتعزيز التعاون بين البلدين فى كل المجالات من أجل تحقيق المصلحة المشتركة، وتلبية طموحات الشعبين نحو غدٍ أفضل للأجيال القادمة.

وأوضح، أن توحيد جهود الدولتين، بالإضافة إلى السودان، سيفتح آفاقاً جديدة لانطلاق قدراتها، بما يحقق طموحات الشعوب نحو التنمية.

وأكد الرئيس السيسى عدم وقوف مصر فى وجه حق الشعب الإثيوبى فى التنمية من خلال تنفيذ مشروعات على نهر النيل، إلا أن هذه المشروعات يجب أن تأخذ فى الاعتبار حقوق مصر المائية، لا سيما فى ضوء اعتمادها على نهر النيل كمصدر رئيسى ووحيد لتلبية احتياجات شعبها من المياه.

وشدد على أهمية اتخاذ إجراءات ملموسة تحول التوافقات السياسية إلى مرجعية قانونية تحفظ حقوق البلدين، وتهدف إلى تأمين مصالحهما وتعزيز التعاون المشترك فيما بينهما.

وقد أبدى رئيس الوزراء الإثيوبى تجاوباً مع طرح الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأكد مجدداً حرص بلاده على التوصل إلى صيغة للتعاون تحقق مصالح كل الأطراف.

ووافق رئيس الوزراء الإثيوبى على اقتراح الرئيس بتكليف فريق عمل من البلدين، للبدء الفورى فى التوصل إلى اتفاق حول المبادئ التى تلبى التطلعات المصرية إزاء سد النهضة.

وأكد تطلع بلاده لاستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى فى زيارة ثنائية تعكس المستوى المتميز الذى بلغته العلاقة بين البلدين، موجهًا الدعوة إلى الرئيس السيسى للتحدث أمام البرلمان الإثيوبى، ومخاطبة الشعب الإثيوبى من خلال نوابه.

وقد رحب الرئيس بهذه الدعوة، ووجه بدوره الدعوة إلى رئيس الوزراء الإثيوبى لحضور مؤتمر الاقتصاد المصرى فى شرم الشيخ، المقرر عقده خلال شهر مارس المقبل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة