وزير البيئة يحرر محضرًا ضد شركة كيما للأسمدة بأسوان لخروج انبعاثات ملوثة

الأربعاء، 28 يناير 2015 12:14 م
وزير البيئة يحرر محضرًا ضد شركة كيما للأسمدة بأسوان لخروج انبعاثات ملوثة جانب من جولة الوزير
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فوجئ وزير البيئة الدكتور خالد فهمى خلال جولته مساء الثلاثاء، بمصنع الأسمدة الكيماوية كيما أسوان التابع لشركة كيما للأسمدة، وجود انبعاثات ملوثة للبيئة من المصنع، حيث قرر الوزير تحرير محضر بيئى ضد الشركة.

وقال الدكتور محمود على حسين رئيس جهاز شئون البيئة بجنوب الصعيد، إن الوزير أثناء تفقده لمنطقة كيما جنوب مدينة أسوان فوجئ بوجود انبعاثات فى الهواء ناتجة من مصنع تصنيع أو إنتاج الأسمدة الكيماوية الخاص بشركة كيما.

وأضاف أنه على الفور تم قياس نوعية ودرجة الانبعاثات الناتجة بواسطة أجهزة الرصد الخاصة بالقياسات البيئة، وتبين أنها خاصة بغاز ثانى أكسيد النيتروجين الناتج عن العملية الصناعية، حيث تم تحرير محضر للشركة فى هذا الشأن، باعتبار أن ذلك يخالف قوانين البيئة التى تحدد ملوثات الهواء.

فى السياق ذاته، أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمى أن بحيرة ناصر لها طبيعتها الخاصة فى إقامة أى مشروعات من حولها باعتبارها الخزان الأول للمياه فى مصر، مشيرًا إلى أنه بالنسبة لقانون إنشاء هيئة إعمار النوبة الجديد الذى تعده وزارة العدالة الانتقالية لم تتدخل فيه وزارة البيئة بشأن تحديد الحرم الذى يفصل الأراضى التى ستخصص لصالح أبناء النوبة فى هذا الشأن ضمن ما يعرف بتعويضات النوبة، معتبرًا أن ذلك مكلفة به وزارة الموارد المائية والرى.

وقال الوزير خلال تصريحات صحفية له بأسوان قبل مغادرته اليوم، إن وزارة البيئة معنية الآن بشكل كبير بدراسة الآثار البيئية للمنشآت الصناعية والسكنية التى تطل على النيل من خلال توفيق أوضاعها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية التى تمنع تلوث النيل، مشيرًا إلى أنه قدم بلاغًا رسميًا لجهاز شئون البيئة بأسوان بشأن متابعة مشكلة الصرف الصحى داخل النيل بالنسبة لعدد من مناطق وجزر مدينة أسوان المطلة على النيل من بينها مستعمرة الرى القريبة من خزان أسوان للتحقيق فى هذا الأمر.

وأوضح أن الوزارة لا يشغلها تحرير محاضر البيئة بقدر ما يهمها توفيق الأوضاع البيئية لهذه المنشآت فى المقام الأول لتحقيق عوائد اقتصادية منها.

وأضاف الوزير أن وزارة البيئة بالتعاون مع شركة السكر بإدفو ولب الورق انتهت مؤخرًا من تنفيذ مشروع متكامل، لتحويل عمليات الإنتاج بهذه المشروعات الصناعية من المازوت إلى الغاز الطبيعى بهدف إنهاء مشكلة الانبعاثات والهفت الناتج عن العملية الصناعية.

وردا على سؤال بشأن تأخر توفيق الأوضاع البيئية لمصنع السكر بمدينة كوم أمبو، قال إنه عقب الانتهاء من مشروعات توفيق الأوضاع البيئية بمصنع سكر إدفو جارى دراسة تنفيذ نفس الخطة بمصنع كوم أمبو كمرحلة ثانية تشمل أيضًا تشغيل المصنع بالغاز الطبيعى، بالإضافة إلى أنه جارى أيضًا تنفيذ خطة شاملة لتوفيق الأوضاع البيئية داخل محافظة أسوان والتى بدأت حاليًا بمحطتى الصرف الصحى كيما 1 وكيما 2 بتكلفة بلغت نحو 60 مليون جنيه.

وأعلن الوزير أن الدولة ستنتهى خلال عام ونصف بأقصى حد فى تنفيذ كافة مشروعات توفيق الأوضاع البيئة لمصانع السكر، وأيضًا الحد من ملوثات النيل.

وفيما يتعلق بدراسة الحكومة الاعتماد على الفحم ضمن استخدامات الطاقة فى مصر خلال المرحلة القادمة، قال إنه لا بديل الآن عن استخدام الفحم لمواجهة الطلب المتزايد على الطاقة، حيث تم إعداد مسودة نهائية قانونية وافق عليها مجلس الوزراء تحدد استخدامات الفحم فى الطاقة من حيث إنشاء المحطات التى ستدار بالفحم ووضع الاشتراطات والقياسات البيئية اللازمة لتشغيلها دون الإضرار بصحة المواطن وبالتوافق مع القوانين البيئية.

واختتم الوزير تصريحاته بأن الوزارة تسعى الآن أيضا بالتعاون مع عدد من الوزارات المعنية إلى إقامة محطات لتجميع ومعالجة الصرف الصحى فى التجمعات والقرى السكنية المطلة على النيل، بهدف الحد من ملوثات النيل والتى بدأ تنفيذها كمرحلة أولى بمحافظتى الفيوم وبنى سويف وأيضًا فى منطقة برج العرب، كما سيتم حاليًا البدء فى ذلك فى 10 قرى بعدد من المحافظات كتجربة سيتم التوسع فيها إذا ثبت نجاحها.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة