نمو الاقتصاد البريطانى فى 2014 بأسرع معدل فى 7 سنوات

الأربعاء، 28 يناير 2015 09:09 ص
نمو الاقتصاد البريطانى فى 2014 بأسرع معدل فى 7 سنوات مؤشر
لندن (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سجل الاقتصاد البريطانى فى العام الماضى أسرع نمو سنوى له منذ العام 2007 برغم تباطؤ أكبر من المتوقع فى الربع الأخير من 2014 وهو ما يبعث برسائل متباينة قبل الانتخابات البريطانية بمائة يوم فقط.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية أمس الثلاثاء إن الناتج المحلى الإجمالى البريطانى نما 2.6 بالمائة فى العام 2014 ارتفاعا من 1.7 بالمائة فى 2013 وهو ما يضعه على الطريق ليكون أسرع الاقتصادات المتقدمة نموا فى العام الماضى.

وبرغم أن معظم البلدان لم تعلن حتى الآن بيانات النمو للعام 2014 فإن معدل النمو البريطانى يتفوق على تقديرات صندوق النقد الدولى لنمو الاقتصادات المتقدمة الأخرى فى العام الماضى فى دعم لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون قبل الانتخابات العامة فى السابع من مايو.

ويتوقع صندوق النقد الدولى نموا قدره 2.7 بالمائة فى العام الحالى برغم أن محللين توقعوا فى مسح أجرته رويترز تباطؤا طفيفا إلى 2.4 بالمائة فى المتوسط.

وأظهرت بيانات اليوم الثلاثاء فقدان بعض القوة الدافعة حيث تراجع النمو فى الشهور الثلاثة الأخيرة من 2014 إلى 0.5 بالمائة من 0.7 بالمائة فى الربع الثالث مقارنة مع توقعات لأغلب الخبراء الاقتصاديين من القطاع الخاص بتباطؤ إلى 0.6 بالمائة.

لكن جو جريس كبير الخبراء لدى مكتب الإحصاءات الوطنية قال إن من السابق لأوانه قول ما إذا كان هذا التباطؤ سيستمر، وأضاف "لا يزال قطاع الخدمات المهيمن مزدهرا فى الوقت الذى حدث فيه انكماش فى قطاعات مثل الإنشاء والتعدين وإمدادات الطاقة وهو ما قد يكون شاذا".











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة