"أسود المفرقعات" يحبطون مخطط تفجيرات الإخوان.. إبطال مفعول عبوتين ناسفتين بالمطرية.. والحماية المدنية: تفكيك 55 عبوة هيكلية خالية من المواد المتفجرة.. الروبوت يتعامل مع البلاغات تحسبا للتفجير عن بعد

الثلاثاء، 27 يناير 2015 03:19 ص
"أسود المفرقعات" يحبطون مخطط تفجيرات الإخوان.. إبطال مفعول عبوتين ناسفتين بالمطرية.. والحماية المدنية: تفكيك 55 عبوة هيكلية خالية من المواد المتفجرة.. الروبوت يتعامل مع البلاغات تحسبا للتفجير عن بعد خبراء مفرقعات - أرشيفية
كتب عبد الرحمن سيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
باتت محافظتا القاهرة والجيزة على صفيح ساخن بسبب ظهور العبوات الناسفة والهيكلية التى تثير ذعر المواطنين ويتم زرعها بجوار المحاكم والمولات والأقسام الشرطية، ويتصدى لها أسود المفرقعات ويقدمون أرواحهم فداءً للشعب فى التعامل مع جميع الأجسام الغريبة، ولا يرون أمامهم سوا تفجير العبوات بعيدا عن أماكن تجمعات المواطنين حرصا على سلامتهم.

كانت غرفة عمليات الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة قد تلقت بلاغا بالاشتباه فى وجود جسم غريب بجوار قسم المطرية، وعلى الفور انتقل خبراء المفرقعات بالقاهرة وبصحبتهم أجهزة كشفية وكلب مفرقعات وجهاز روبوت وتم اصطحاب الجسم الغريب إلى ميدان المطرية، وتم التعامل معه بعدما تبين أنه عبوة ناسفة كانت مزروعة أسفل قسم شرطة المطرية، وبتمشيط المكان لم يتم العثور على أى مواد متفجرة أخرى.

كما اشتعلت النيران بسنترال المرج، بعد قيام مجهولين بإلقاء المولوتوف عليه، مما أسفر عن احتراق أحد المكاتب بالسنترال. وبمجرد تلقى البلاغ للواء ممدوح عبد القادر مدير الحماية المدنية بالقاهرة، وتم الدفع بـ3 سيارات إطفاء للسيطرة على الحريق، وتم عمل خطة لمحاصرة النيران، وتمكنوا من السيطرة على النيران.

وأكد مصدر أمنى بالحماية المدنية بالقاهرة، أنه تم العثور على عبوتين هيكلتين أمام النادى الأهلى بمدينة نصر، والأخرى بشارع الأهرام مع تقاطع روكسى، ولم يعثر على أى مواد متفجرة بداخلهما. تلقت غرفة عمليات الحماية المدنية بالقاهرة بلاغا بالاشتباه فى أجسام غريبة، وعلى الفور انتقل خبراء المفرقعات للتأكد من إيجابية البلاغ أو سلبيته. توجه خبراء المفرقعات إلى النادى الأهلى بمدينة نصر لإبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع عثر عليها عمال النادى الأهلى أمام بوابة النادى بمدينة نصر.

كان عمال النادى أثناء دخولهم النادى عثروا على جسم غريب شكوا فيه مما جعلهم يبلغون عن هذا الجسم الغريب عن طريق مدير النادى بمدينة نصر، وتوجه خبراء المفرقعات لإبطال مفعول القنبلة.

كما انتقل خبراء المفرقعات بالقاهرة لفحص أجسام غريبة بشارع الأهرام بمدينة نصر، وأمام إحدى محطات الوقود بعباس العقاد وبمحور النصر وأمام المحكمة العسكرية بالحى العاشر وبمحكمة مدينة نصر بالحى السابع والعباسية، للتأكد من مدى إيجابية وسلبية البلاغات.

أفاد مصدر أمنى بالحماية المدنية بأن الإدارة تلقت خلال ساعة 13 بلاغا بالاشتباه فى أجسام غريبة بمناطق متفرقة بالعاصمة. وأضاف المصدر بأن خبراء المفرقعات انتقلوا على الفور إلى أماكن البلاغات وتبين سلبية 4 بلاغات، والعثور على عبوات هيكلية أمام النادى الأهلى، محكمة مدينة نصر، تقاطع شارع روكسى مع الأهرام، مصر القديمة، ولم يعثر على أى مواد متفجرة

واشتبهت قوات الأمن فى أجسام غريبة بجوار مول سيتى ستارز وانتقل مفتشى المفرقعات إلى المكان وبفحص أجهزة الروبوت "الإنسان الآلى" تبين أنها عبوات هيكلية وبها لافتات تحريضية وتم التعامل معها بأجهزة الروبوت وتبين سلبية البلاغات.

وأبطل خبراء المفرقعات بالقاهرة مفعول عبوة ناسفة أخرى كانت مزروعة أسفل محول كهرباء يمول محطة مترو المطرية وبتمشيط المكان لم يتم العثور على أى مواد متفجرة أخرى. من جانبه أكد العميد أشرف قابيل وكيل إدارة المفرقعات بالقاهرة أن خبراء المفرقعات نجحوا فى إبطال مفعول العبوة ناسفة كانت عبارة عن كوع معدنى وبه مادة مفجرة وموصل بفتيل ومعد للتفجير تم التعامل معه بواسطة جهاز الروبوت بإبعاده عن المكان وتم التعامل معه بالتفجير بعيدا عن المواطنين.

وأضاف وكيل المفرقعات لليوم السابع، أن خبراء المفرقعات انتهوا من عمليات التمشيط ولم يتم العثور على مواد متفجرة أخرى، لافتا النظر إلى أن الخبراء يكثفون من جهودهم فى التعامل مع كل البلاغات، موضحا أنه تم حتى الآن التعامل مع 13 عبوة هيكيلية بأماكن متفرقة بالعاصمة. وأكد مصدر مسئول بوزارة الداخلية أن العبوة التى أبطل مفعولها كانت مزروعة أسفل محول كهرباء يمد محطة مترو المطرية بالكهرباء وتم التعامل معه ببراعة من قبل الخبراء بعدما تم تفجيرها فى مكان بعيد بالقرب من ميدان المطرية.

أكد العميد أشرف قابيل، وكيل إدارة المفرقعات بالقاهرة، أن الإدارة تلقت 40 بلاغا فى مناطق متفرقة بالعاصمة، أبرزها محكمة القاهرة الجديدة، والمحكمة العسكرية بالحى العاشر وميدان سفير بمصر الجديدة، وشارع النصر، وشارع عباس العقاد، وتبين سلبية جميع البلاغات.

وأضاف قابيل، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن خبراء المفرقعات عثروا على عبوات هيكلية، ولم يعثر على أى مواد متفجرة بداخلها، ومازال رجال الإدارة متواجدين فى كل شوارع العاصمة، تحسبا لأى حالة طارئة.

وبالجيزة اشتبه الأهالى فى وجود جسم غريب بمنطقة ميت رهينة بالبدرشين، وتم إبلاغ غرفة النجدة التى أخطرت غرفة الحماية المدنية بالجيزة، ليتم الانتقال لعمليات الفحص. وتبين العثور على عبوة هيكلية عبارة عن ماسورة بلاستيك ومجموعة من الأسلاك الكهربائية وبها بطارية وخالية من أى مواد متفجرة، وبتمشيط المكان لم يتم العثور على أى مواد متفجرة أخرى.

كما انفجر عبوة "محدث صوت" خلف محكمة أكتوبر بالحى رقم 11، وانتقل خبراء المفرقعات برئاسة اللواء مجدى الشلقامى بالجيزة إلى مكان الواقعة، وبالفحص لم يتم العثور على أى مواد متفجرة أخرى.

كما انتهى خبراء المفرقعات بالجيزة برئاسة العقيد ابراهيم حسين مفتش المفرقعات من فحص جسم مشتبه فيه أعلى سور مدرسة فى التقاطع بين شارع وادى النيل وشارع شهاب، حيث تبين من الفحص أنها عبوة هيكلية عبارة عن ألعاب نارية موصلة ببطارية بداخل كيس وخالية من أى مواد متفجرة وتم التعامل معها وتبين سلبية البلاغ.

وكانت الإدارة العامة للحماية المدنية ووزارة الداخلية قد تلقت العديد من البلاغات بوجود عبوات ناسفة خلال الثمانى والأربعين ساعة الماضية، وتبين أن معظم البلاغات الواردة سلبية، وأن ما تم فحصه من عبوات كان هيكليا ومحتويا على كمية قليلة من المواد القابلة للاشتعال، الهدف منها إثارة الفزع لا أكثر.

أكد اللواء محمود فاروق مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة أن قوات الأمن، أثناء تواجدها بمحيط مبنى حى الوراق، اشتبهت فى مجموعة من الأشخاص قاموا بوضع جسم غريب، وانتقلت إليهم، وتم إلقاء القبض على شخصين وبحوزتهم أسلحة نارية.

وأضاف مدير المباحث لليوم السابع، أنه تم إخطار غرف عمليات الحماية المدنية لفحص الجسم المشتبه به، وعلى الفور انتقل خبراء المفرقعات بالجيزة إلى محل البلاغ، وتبين من خلال عمليات الفحص العثور على عبوة هيكلية خالية من أى مواد متفجرة.

وأوضح فاروق أن غرف العمليات تلقت العديد من البلاغات السلبية بالاشتباه فى وجود أجسام غريبة، وبالفحص والتعقيم تبين أن كل البلاغات عبوات هيكلية وخالية من أى مواد متفجرة مؤكدا على أن خبراء المفرقعات يكثفون من جهودهم فى التعامل مع جميع الأخطار بكل بسالة.

وأشار مدير المباحث إلى أن هناك تكثيفا للدوريات الأمنية بمحيط المبانى والمنشآت العامة لمتابعة الحالة الأمنية، لإحباط أى محاولات تروع أمن المواطنين، مؤكدا أنه المحافظة تشهد حالة من الهدوء التام فى ظل انتشار أمنى بمعظم الميادين.

من جانبه أكد العقيد هانى محمد مدير إدارة المفرقعات بالجيزة أن جميع البلاغات التى تلقتها الغرف جميعها سلبية وخالية من أى مواد متفجرة وهناك انتشار مكثف لرجال المفرقعات بجميع الشوارع للتعامل مع كافة البلاغات وتم تلقى 45 بلاغا سلبى من بينهم 15 عبوة هيكلية تم تفكيكها بواسطة اجهزة الروبوت تحسبا لتفجيرها عن بعد عن طريق هاتف محمول وتفاديا لوقوع أى مصابين جراء أى انفجار.













مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصــــري

العبــــوات النـــاسفـــه مـــن صنـــع الخـــوارج المـــاسونيين يهـــود الـــدونمــه

حفظكـــــم الله مـــن كــــل مكــــروه وســــوء

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة