تعلم فن اللصق فى أربع خطوات..

نعيمًا لجلالتك.. كسر لحية توت عنخ آمون تدخل حيز السخرية

السبت، 24 يناير 2015 02:07 م
نعيمًا لجلالتك.. كسر لحية توت عنخ آمون تدخل حيز السخرية توت عنخ امون
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كيف تتعلم الترميم فى دقائق.. نعيمًا جلالتك، كانت هذه أبرز عبارات السخرية التى تداولها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى، بالإضافة إلى بعض الصور التى تمت معالجتها ببرنامج الفوتوشوب لإضفاء طابع السخرية، بعدما تعرضت لحية الملك توت عنخ آمون إلى الكسر وقيام وزارة الآثار بلصقها بمادة محرمة دوليًا فى مجال الترميم تدعى "الإيبوكسى".

نالت هذه الواقعة ما نالت من سخرية من جانب الشباب، خاصة بسبب التصريحات التى أدلى بها المسئولون بالآثار معلنين من خلالها سلامة اللحية وعدم تعرضها لأى أضرار، حيث أشار البعض إلى صورة الملك توت عنخ آمون ذاهبًا إلى صالون حلاقة يطلب إزالة لحيته، وكتب عليها الساخرون "نعيما جلالتك"، فيما تداول آخرون صورة تظهر وكأنها مأخوذة من صحيفة قديمة تقدم نصائح للعاملين فى مجال الترميم كيف تتعلم الترميم بالصمغ فى أربع خطوات بسيطة مستخدمين وجه توت عنخ آمون فيها، وذلك سخرية من تصريحات المسئولين التى أكدوا فيها أن المادة المستخدمة فى لصق لحيته غير محرمة ومصرح بها دوليًا، بحسب ما قال مدير المتحف المصرى.

ورسم الفنان إسلام جاويش، مؤسس صفحة الورقة كوميكس رسمًا ساخرًا تداوله البعض أيضًا أشار فيه إلى سخريته من تصريحات مدير المتحف المصرى ووزير الآثار، فضلا عن السخرية من الإهمال بشكل عام فى الآثار المصرية، مشيرًا فى الحوار الساخر الذى رسمه والذى يدور بين مدير المتحف وأحد العاملين فى مجال الترميم وفى نهايته يطلب منه أن يشترى له بعض التماثيل المقلدة لجنود الهكسوس من خان الخليلى التى كسرها ابنه عندما كان يلعب بها.

جاءت هذه الصور وغيرها من العبارات الساخرة أيضًا المعبرة عن الكوميديا السوداء التى يعيشها المصريون حزنًا على تاريخهم الذى مازال يتعرض للانتهاك من قبل المسئولين، فكانت من بين العبارات الساخرة "خاف يتاخد أمن دولة قالك لما ياخد دقنه عند الحلاق"، "ﺛﻢ وقف ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺗﻮﺕ ﻗﺎﺋﻼ: "ﻭأﺩى ﺩﻗﻨى ﻟﻮ ﺷﻮﻓﺘﻮ ﻳﻮﻡ وﺍﺣﺪ ﻋﺪﻝ ﺑﺄﺷﻜﺎﻟﻜﻮ ﺩى.. ﺑﻴﻜﺴﺮ ﺩﻗﻨﻪ"، "سولتيب شفاف بقى أهم حاجة الفنش النضيف"، وفى إشارة إلى جهاز علاج الإيدز أشار الساخرون إلى أن الملك توت عنخ آمون كان عنده كسر فى الدقن وراح الحمد لله.

وضمن ربط الأمر بوقائع أخرى تبعث على السخرية فى الواقع المصرى كانت قضية الإخوان الأبرز، وذلك عندما تساءل أحدهم هو "توت عنخ آمون طلع إخوان"، فيما ذكر آخر ساخرا من الإخوان "هل وصل رعب الانقلابيين من التيار الإسلامى ورغبتهم المحمومة فى تدمير أى مظهر إسلامى، إلى أنهم دمروا لحية تمثال لا يضر ولا ينفع".

وجاءت إحدى الصور المستخدمة فى السخرية على الواقعة تشير إلى أن المرمم الذى قام بالعملية ذات لحية فى إشارة إلى التخصص "شوف التخصص يا أخى جايبين اللى يصلح دقن توت عنخ آمون واحد بدقن زيه"، كما أشارت عبارة أخرى تقول "رأس توت عنخ آمون المفروض كانت تتف على اللى بيلزق الدقن بالصمغ وهو بيلزقها كده فى وقتها".

صورة ساخرة توضح خطوات تعلم اللصق - 2015-01 - اليوم السابع
صورة ساخرة توضح خطوات تعلم اللصق

فوتوشوب توت عنخ آمون متواجد فى صالون الحلاقة سخرية من كسر لحيته- 2015-01 - اليوم السابع
فوتوشوب توت عنخ آمون متواجد فى صالون الحلاقة سخرية من كسر لحيته

	أحد المرممين خلال إعادة لحية توت عنخ آمون- 2015-01 - اليوم السابع
أحد المرممين خلال إعادة لحية توت عنخ آمون

	إسلام جاويش يبتكر حوارًا ساخرًا حول أزمة عنخ آمون- 2015-01 - اليوم السابع
إسلام جاويش يبتكر حوارًا ساخرًا حول أزمة عنخ آمون

	عنخ آمون يذهب للطبيب لتلقى العلاج مما حدث- 2015-01 - اليوم السابع
عنخ آمون يذهب للطبيب لتلقى العلاج مما حدث

توت عنخ آمون مجسدًا إعلان كريم حلاقة للرجال - 2015-01 - اليوم السابع
توت عنخ آمون مجسدًا إعلان كريم حلاقة للرجال


موضوعات متعلقة..


مذكرة مرسلة لوزير الآثار تثبت تخريب قناع الملك توت








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة