الجامعة العربية تنفى الدعوة لعقد اجتماع لمجلس الدفاع العربى المشترك

الأحد، 18 يناير 2015 05:36 م
الجامعة العربية تنفى الدعوة لعقد اجتماع لمجلس الدفاع العربى المشترك جامعة الدول العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفت جامعة الدول العربية أن تكون أمانتها العامة قد وجهت إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الدفاع العربى المشترك "وزراء الخارجية العرب والدفاع" لبحث إمكان تشكيل قوات التدخل العسكرى العربى لردع الإرهاب، بحسب ما نشرته صحيفة "العرب اليوم" الأردنية.

وأكد مصدر مسئول فى الجامعة العربية فى تصريحات صحفية، أنه لم يتم الدعوة إلى اجتماع عاجل لمجلس الدفاع العربى المشترك .

وأشار إلى أنه من المقرر أن يتم فى هذا الصدد عقد اجتماع لمراكز الأبحاث العربية يوم 22 فبراير المقبل فى إطار الجهود للتوصل إلى بحث أبعاد ظاهرة الإرهاب فى إطار إعداد دراسة شاملة واقتراح خطوات عملية قابلة للتنفيذ، وطرح أسباب ظاهرة الإرهاب والحلول العملية لمواجهتها.

وكانت صحيفة العرب اليوم الأردنية قد نشرت فى عددها الصادر اليوم نقلًا عن دبلوماسى عربى أن جامعة الدول العربية تبنت اقتراح تشكيل قوة تدخل عربية مشتركة لردع الإرهاب، وذلك وفقا لميثاق الجامعة، ومعاهدة الدفاع العربى المشترك لسنة 1950، والبروتوكولات الإضافية للاتفاقية التى تتضمن إيجاد نظام دفاع عربى مشترك مرن ومتكامل للدفاع الجماعى، وحفظ السلم والأمن فى المنطقة، وإنشاء قيادة عامة موحدة لقوات التدخل العسكرية، وفقًا لمقتضيات المعاهدة، أو أية صيغة أخرى يتم التوافق عليها.

وكان الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى تقدم بمذكرة تفصيلية حول الأمن القومى العربى ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة، وزعها على وزراء الخارجية العرب، خلال الاجتماع الطارئ يوم الخميس الماضى، وأكد أن مستقبل المنطقة العربية مرهون بقدرتها على محاصرة الإرهاب والتطرف.

وكلف وزراء الخارجية العرب فى قرارهم الصادر فى7 سبتمبر الماضى الأمين العام للجامعة العربية بإعداد دراسة شاملة واقتراح خطوات عملية قابلة للتنفيذ وطرح أسباب ظاهرة الإرهاب والحلول العملية لمواجهتها.

وقد أعد الأمين العام هذه الدراسة وفق خبراء مختصين فى مجال مكافحة الإرهاب، وتم إرسال هذه الدراسة إلى وزراء الخارجية العرب، وطلب الأمين العام منهم أن تبدى كل دولة مرئياتها وملحوظاتها على هذه الدراسة لإقرارها، ثم رفعها إلى القادة العرب فى القمة العربية المقبلة التى تستضيفها مصر نهاية مارس المقبل لتمثل الخطوط العربية الرئيسة لمواجهة هذا الإرهاب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة