مصادر أمنية: عناصر إرهابية استخدمت قنبلتين وزن كل منهما 5 كجم لتفجير خط غاز البدرشين.. الحماية المدنية تسيطر على الحريق بـ 20 سيارة إطفاء وتؤكد عدم وقوع إصابات.. والمباحث تكثف تحرياتها لضبط الجناة

السبت، 17 يناير 2015 01:48 م
مصادر أمنية: عناصر إرهابية استخدمت قنبلتين وزن كل منهما 5 كجم لتفجير خط غاز البدرشين.. الحماية المدنية تسيطر على الحريق بـ 20 سيارة إطفاء وتؤكد عدم وقوع إصابات.. والمباحث تكثف تحرياتها لضبط الجناة قوات الحماية المدنية
كتب عزوز الديب ـ عبد الرحمن سيد ـ أحمد الجعفرى ـ خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استيقظ أهالى مدينة البدرشين بجنوب الجيزة فى الساعات الأولى من فجر اليوم السبت، على صوت انفجار هائل هز جدران المنازل، فخرجوا مهرولين ليستطلعوا الأمر، ليفاجأوا باشتعال النيران فى خط غاز "سقارة - إيبكو". المشهد منذ الوهلة الأولى خطف الأنفاس، مما دفع الأهالى للإسراع بالاتصال برجال الحماية المدنية بالجيزة للسيطرة على الموقف، خشية أن تمتد النيران إلى المنازل المحيطة بالحادث والمكتظة بالسكان، خاصة أن خط الغاز يقع فى منطقة زراعية بقرية منشية دهشور.

وكانت غرفة عمليات الحماية المدنية بالجيزة برئاسة اللواء مجدى الشلقانى مدير الإدارة تلقت بلاغاً من المواطنين باشتعال النيران فى خط الغاز، وعلى الفور انتقل رجال الإطفاء وبصحبتهم 20 سيارة إطفاء إلى مكان الواقعة وتمت السيطرة على الحريق قبل امتداده إلى باقى العقارات السكنية المجاورة له.

وتم فرض كردون أمنى حول الخط المنفجر وقاموا بإخلاء المنازل المحيطة بموقع الانفجار من السكان، تحسباً لأى مفاجآت غير محسوبة، وتم إغلاق محابس الغاز الرئيسية فى المنطقة وقطع شبكات التيار الكهربائى لحين الانتهاء من السيطرة على الحريق.

وأفاد مصدر أمنى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن شرخا فى ماسورة الغاز الرئيسية القادمة من طريق سقارة متجهة إلى شركة إيبكو أدى إلى انفجار خط الغاز واشتعال النيران به.

كما انتقل اللواء كمال الدالى مدير أمن الجيزة وكل من اللواء جرير مصطفى مدير المباحث، والحكمدار سعيد شلبى والعميد محمد أبو الفتوح رئيس مباحث القطاع إلى موقع الانفجار، لمتابعة الموقف عن قرب، والاطلاع على تفاصيل وأسباب الحريق.

كما انتقل فريق من المعمل الجنائى إلى موقع الانفجار، للوقوف على ظروف وملابسات الحادثة ورفع الأدلة الجنائية، تمهيداً لإعداد تقرير وافٍ عن الحادث وتسليمه للنيابة العامة للتحقيق فى الأمر، كما يكثف رجال المباحث تحرياتهم حول الواقعة من خلال الاستماع لعدد من شهود العيان من الأهالى لمعرفة الأسباب الحقيقة للانفجار، وما إذا كان وراءه أعمال تخريبة أو أعطال فنية.

من جانبه أكد اللواء مجدى الشلقامى مدير الحماية المدنية بالجيزة، أنه بمجرد تلقى البلاغ تم انتقلت 20 سيارة إطفاء إلى المكان، وتمت السيطرة عليه بدون وقوع أى إصابات، موضحا أنه لم يتم تحديد الأسباب التى أدت إلى نشوب حريق خط الغاز وستقوم أجهزة البحث والمعمل الجنائى بتحديد الخسائر و الاسباب التى أدت إلى اشتعال النيران.
أكد مصدر أمنى عن مفاجأة فى حادث تفجير خط الغاز الكائن بمنطقة البدرشين بالجيزة فى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، حيث أكد أن تحريات المباحث ومعاينة خبراء المفرقعات أكدت أن عناصر إرهابية استخدمت قنبلتين بلغت وزن كل منها 5 كيلوا من المواد المتفجرة، وتم زرعهما أسفل "ماسورة" الغاز .

وأضاف المصدر أن شدة الانفجار اسفرت عن تحطم ما يقرب من 30 مترا من الماسورة، وذلك نتيجة أن المواد المستخدمة فى تصنيع القنبلتين شديدة الانفجار .

وذكر المصدر أن خط الغاز الذى تم تفجيره قادم من مصنع تكرير الغاز الطبيعى بمنطقة دهشور ويمر بترعة المريوطية والنيل ثم يصل إلى مناطق سكنية بالقاهرة لإمدادها بالغاز.

وقال المصدر الأمنى إن الانفجار أسفر عن اشتعال النيران بسطح منزلين يبعدان عن خط الغاز بمسافة 20 مترا وتم السيطرة على النيران قبل امتدادها لباقى العقارات المجاورة، وفور اشتعال النيران تمكن رجال الحماية المدنية من إغلاق المحابس الخاصة بخط الغاز وتم محاصرة النيران وإخمادها بواسطة 20 سيارة إطفاء.

وواجه رجال الحماية المدنية خطورة خلال محاولتهم إخماد الحريق بسبب صعوبة السيطرة على النيران نتيجة كمية الغاز التى كان يحتويها الخط الذى تم تفجيره، إلا أن الحادث لم يسفر عن وقوع أى إصابات سواء من رجال الأطفاء أو المدنيين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة