تفاصيل المشروع التجريبى لتحويل عدادات الكهرباء بـ"6 أكتوبر"إلى "الذكية"..مصدر:بدء تنفيذ المشروع منتصف مارس بتكلفة 40 مليون جنيه..والإعلان قريبا عن طرق سداد من خلال "الشحن على الهواء"ومكاتب البريد

السبت، 17 يناير 2015 06:46 ص
تفاصيل المشروع التجريبى لتحويل عدادات الكهرباء بـ"6 أكتوبر"إلى "الذكية"..مصدر:بدء تنفيذ المشروع منتصف مارس بتكلفة 40 مليون جنيه..والإعلان قريبا عن طرق سداد من خلال "الشحن على الهواء"ومكاتب البريد محمد شاكر وزير الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ننشر تفاصيل المشروع التجريبى لتركيب 50 ألف عداد ذكى بمدينة 6 أكتوبر، وذلك قبل تعميم المشروع على مستوى الجمهورية، لتحويل كل عدادات المستهلكين التى يبلغ عددها 30 مليونًا إلى ذكية خلال 10 سنوات.

وكشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المشروع التجريبى لتحويل عدادات المستهلكين التقليدية إلى ذكية بمدينة 6 أكتوبر سيبدأ منتصف مارس المقبل عقب فتح المظاريف المالية لمناقصة العدادات، التى سيتم طرحها فى 23 فبراير المقبل بتكلفة استثمارية تصل إلى 40 مليون جنيه.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم تحويل العدادات على نفقة شركة كهرباء جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء التابعة لها مدينة 6 أكتوبر، لافتاً إلى أن المستهلكين الجدد سيتحملون تكلفة العداد كاملة، والتى تصل إلى 1500 جنيه.

وأشار المصدر، إلى أن هذا العداد يعمل بنظام كروت الشحن، والتى لا تشترط صلاحية محددة، حيث إن قيمة الكارت سارية طالما لم تستهلك بالكهرباء، مشيراً إلى أن العداد الذكى مبرمج بعدم فصل الخدمة فى حالة نفاد الرصيد أيام العطلات الأسبوعية والأجازات الرسمية، لحين مواصلة العمل بشركة الكهرباء.

وقال المصدر، إن طريقة الشحن ستكون من خلال توجه المستهلك لإدارة الكهرباء التابع لها وشراء كارت الشحن بالقيمة التى يرغب فيها لشحن رصيده، مضيفاً أن الشركات التى ستورد العدادات ستورد معها ماكينات الشحن الإلكترونية.

وأوضح المصدر، أنه سيتم الإعلان قريباً عن طرق جديدة للسداد ستكون من خلال الشحن على الهواء عن طريق الهواتف المحمولة ومكاتب البريد والفيزا كارت وخدمة فورى وعن طريق مواقع شركات الكهرباء على الإنترنت.

ويرى المصدر، أن العدادات الذكية لها عدة مميزات تعود على المستهلك والدولة فى الوقت نفسه، حيث إنها تقضى تماماً على أزمة انقطاع التيار لأنه بمثابة مركز للتحكم فى التيار بالمنزل، فإذا تجاوز المستهلك عددًا معينًا من الكيلو وات، والشبكة تحتاج لتخفيف الأحمال يقوم العداد بفصل التيار عن المنزل الذى يوجد به زيادة فى الأحمال فقط، لينذره بأن استهلاكه زاد فى الوقت الراهن، فيقوم المستهلك بغلق الأجهزة التى لا يحتاجها ليعود التيار له على الفور، وبالتالى يخفض فى فاتورة الاستهلاك.

وأضاف المصدر، أن من بين مميزات هذا العداد هو إنهاء مشكلة القراءات الخاطئة التى يعانى منها العديد من المواطنين، لأنه يعمل بنظام كروت الشحن، علاوة على منع سرقة التيار من المستهلك بدون علمه، إضافة إلى توفير كميات هائلة من الوقود المستخدم فى توليد الكهرباء.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة