نائب وزير الخارجية السعودى يسلم جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة

الجمعة، 16 يناير 2015 02:01 م
نائب وزير الخارجية السعودى يسلم جائزة خادم الحرمين الشريفين للترجمة جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعا الأمير عبد العزيز بن عبد الله، نائب وزير الخارجية السعودى المثقفين إلى التركيز على المشترك، ودعم الوسطية والاعتدال فى مواجهة الغلو والتطرف وتقبل الآخر دون رفضه أو إقصائه، والتعايش والسلام فى وجه الإرهاب الذى لا ينتمى لشعب ولا لأرض ولا لدين ولا لثقافة واصفًا الجائزة بأنها وسيلة من وسائل تعزيز الحوار حول الحضارات.

تسليم الجائزة بمقر الأمم المتحدة بجنيف

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها نائب وزير الخارجية السعودى، فى حفل تسليم جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة، أمس، والذى أقيم بمقر منظمة الأمم المتحدة بجنيف، وحضره ماورو دل أمبروغيو، وزير الدولة للشئون الاقتصادية والتعليم والبحث السويسرى، ومارتن فورستنر، أمين عام المؤتمر الدولى الدائم للمعاهد الجامعية لإعداد المترجمين التحريريين والفوريين.

وأكد "عبد العزيز" أن هذه الجائزة خطوة ولبنة فى هذا الطريق الذى يحقق السلام والتعايش والخير لكافة الشعوب، وأهيب بأصحاب الفكر والقلم من الكتّاب والصحفيين، الاطلاع على ثقافة الآخر وقيمه من خلال مصادر المعرفة الحقة حتى لا تكون أحكامهم ومواقفهم مبنية على معلومات منقوصة أو مغلوطة".

المركز القومى للترجمة يفوز بالجائزة

كانت الجائزة قد منحت فى دورتها السابعة فى مجال جهود المؤسسات والهيئات مناصفة للمركز القومى للترجمة بمصر والمجمع التونسى للعلوم والآداب، فيما نال الجائزة فى مجال ترجمة العلوم الطبيعية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية الدكتور مروان جبر الوزرة والدكتور حسان سلمان لايقة عن ترجمتهما لكتاب "طب الكوارث.. المبادئ الشاملة والممارسات" من الإنجليزية إلى العربية، مناصفة مع الدكتور سليم مسعودى والدكتور عبدالسلام اليغفورى والدكتورة سامية شعلال عن ترجمتهم لكتاب "التحليل الدالي.. دراسة نظريات وتطبيقات من اللغة الفرنسية إلى العربية".

ونال الجائزة فى مجال ترجمة العلوم الإنسانية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية الدكتور مصطفى محمد قاسم عن ترجمته لكتاب "مأساة سياسة القوى العظمى" من اللغة الإنجليزية، والدكتور بسام بركة عن ترجمته لكتاب "فلسفة اللغة من الفرنسية إلى العربية" والدكتور عبد العزيز عبد الله البريثن عن ترجمته "موسوعة اضطرابات طيف التوحد" من اللغة الإنجليزية إلى العربية.

وفى ترجمة العلوم الإنسانية من العربية إلى اللغات الأخرى، حصل الراحل الدكتور صالح ضحوى العنزى على الجائزة عن ترجمته لكتاب "تاريخ المملكة العربية السعودية"، لمؤلفه عبد الله العثيمين، إلى الفرنسية مناصفة مع الدكتور بيتر آدامسون والدكتور بيتر بورمان عن ترجمتهما كتاب الرسائل الفلسفية للكندي" لمؤلفه أبو يوسف يعقوب بن اسحق الكندى إلى الإنجليزية.



موضوعات متعلقة..

جنيف تستضيف حفل تسليم جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة

"القومى للترجمة" يحصد جائزة خادم الحرمين الشريفين العالمية للترجمة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة