بحضور الدكتورة سوزان القلينى..

الباحثة شيماء عز الدين تحصل على الدكتوراه فى الآداب من "إعلام عين شمس"

الخميس، 15 يناير 2015 04:51 م
الباحثة شيماء عز الدين تحصل على الدكتوراه فى الآداب من "إعلام عين شمس" الباحثة شيماء عز الدين أثناء مناقشة رسالة الدكتوراه
كتبت منى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصلت الباحثة شيـماء عـز الدين زكى جمعـة، المدرس المساعد بقسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب بجامعة عين شمس، مؤخرًا على درجة الدكتوراه فى الآداب من القسم بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة، وتبادلها مع الجامعات الأخرى، وذلك من خلال الرسالة التى ناقشتها بعنوان (الاستراتيجيات المستخدمة فى التسويق الاجتماعى على شبكة الإنترنت.. دراسة تطبيقية على عدد من المنظمات غير الهادفة للربح العاملة فى مصر).

الباحثة شيـماء عـز الدين - 2015-01 - اليوم السابع
الباحثة شيـماء عـز الدين خلال عرضها ملخص الرسالة

وتكوّنت لجنة المناقشة من الدكتور على عجوة، الأستاذ بقسم العلاقات العامة والإعلان بكلية الإعلام جامعة القاهرة (رئيسًا)، والدكتورة هبة شاهين، أستاذ بقسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة عين شمس (مشرفًا وعضوًا)، والدكتورة دينا يحيى، أستاذ مساعد بقسم علوم الاتصال والإعلام (عضوًا).
	لجنة مناقشة رسالة دكتوراه الباحثة شيماء عز الدين و والدها ووالدتها - 2015-01 - اليوم السابع
لجنة مناقشة رسالة دكتوراه الباحثة شيماء عز الدين و والدها ووالدتها

واستمعت إلى المناقشة الدكتورة سوزان القلينى، رئيسة قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب بجامعة عين شمس، والمستشار الإعلامى لرئيس الجامعة، والدكتورة سلوى سليمان، أستاذ مساعد بالقسم ومشرف مشارك على الرسالة، والدكتورة دينا أبو زيد، أستاذ مساعد بالقسم، والدكتورة دينا الخطاط مدرس بالقسم، والدكتورة شيرين عمر مدرس بالقسم، وأسماء عبد الشافى، مدرس مساعد بالقسم، ومحمد الأمين المخرج التليفزيونى، وعدد من زملائها وزميلاتها بالقسم.

وأكدت الباحثة شيماء عز الدين، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، اليوم الخميس، أن دراسة مفهوم التسويق الاجتماعى على شبكة الإنترنت للمنظمات غير الهادفة للربح أصبحت ضرورة فى الوقت الراهن، وذلك للأهمية المتزايدة لشبكة الإنترنت فى مجالات إعلامية عديدة، لأنها أداة للتنمية، فى ظل ما تشهده مصر اليوم من تغيرات جذرية مؤثرة.

أضافت أن هذه الدراسة تُعد محاولة للوقوف على أبرز ملامح فعالية التسويق الاجتماعى عبر مواقع الإنترنت الخاصة بالمنظمات غير الهادفة للربح المختلفة، ومدى نجاحها فى التأثير على سلوك الجمهور، وتبنى القضايا التى تثيرها تلك المنظمات؛ ومن ثم تطوير المجتمع، فهى محاولة لتناول التسويق الاجتماعى من ناحية مهمة خاصة بالمنظمات غير الهادفة للربح، وهى الناحية التسويقية الاتصالية على شبكة الإنترنت.

وأشارت الباحثة شيماء عز الدين إلى أن التسويق الاجتماعى على الإنترنت المقصود هنا هو استخدام شبكة الإنترنت بمواقعها المختلفة فى تسويق فكرة اجتماعية مفيدة للمواطنين، مثل مكافحة الفقر، والتوعية بمرض سرطان الثدى، ومكافحة التدخين، ويتم تسويقها بأشكال مختلفة على تلك المواقع.

وقامت الباحثة بدراسة 3 منظمات غير هادفة للربح، وهى: بنك الطعام المصرى، والمؤسسة المصرية لمكافحة سرطان الثدي، وجمعية "حياة بلا تدخين"، وقامت بدراسة مواقعهم على الإنترنت، لمعرفة كيفية نشر أفكارهم والتوعية بفعالياتهم للنهوض بالمجتمع المصرى، ومدى معرفة المواطنين بهذه الأنشطة والفعاليات، والاتجاه للمشاركة فى الأعمال الخيرية.

وتُعد هذه الدراسة مؤشرًا للقائمين على التسويق الاجتماعى، وفى المنظمات عينة الدراسة؛ لمعرفة مدى تحقق نجاح أو فشل هذا النوع من التسويق، ومدى انعكاس ذلك على تحقيق الأهداف بشكل فعلى، وخصوصاً فى ظل إقامة مؤتمرات وندوات عن دور المجتمع المدنى فى التطوير بعد ثورة 25 يناير 2011، بالإضافة إلى تنظيم العديد من المؤتمرات الدولية لبحث آخر ما تم التوصل إليه فى مجال التسويق للمنظمات غير الهادفة للربح.

	الدكتورة دينا يحيى والدكتور على عجوة - 2015-01 - اليوم السابع
الدكتورة دينا يحيى والدكتور على عجوة والباحثة شيماء عز الدين والدكتورة هبة شاهين

وتسهم هذه الدراسة فى الخروج بمجموعة من المقترحات العملية التى تفيد القائمين على المنظمات غير الهادفة للربح لتطوير أنماط استخدام الإنترنت، والاستفادة من إمكانياتها فى تطوير التسويق الاجتماعى، ليتكامل مع ما تقوم به من مجهودات على أرض الواقع، خصوصاً فى ظل الدعوات العالمية بضرورة تفعيل أساليب التسويق الاجتماعى فى التنمية وخدمة المجتمع، و من ثم يتم الوقوف على واقع التسويق الاجتماعى فى مصر واستشراف مستقبله، لمحاولة تطوير استراتيجيات للتسويق الاجتماعى خصوصاً على شبكة الإنترنت، وبشكل مختلف عن التسويق التجارى.
	الدكتور على عجوة يؤكد منح الباحثة - 2015-01 - اليوم السابع
الدكتور على عجوة يؤكد منح الباحثة درجة الدكتوراه فى الآداب من قسم الإعلام بمرتبة الشرف الأولى

وبعد مناقشة الباحثة، قررت اللجنة منحها درجة الدكتوراه فى الآداب من قسم علوم الاتصال والإعلام، بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة، وتبادلها مع الجامعات الأخرى.

جدير بالذكر أن الباحثة شيماء عز الدين حصلت على ليسانس الآداب من قسم علوم الاتصال والإعلام بجامعة عين شمس فى عام 2006، وحصلت على درجة الماجستير فى ديسمبر 2010 وذلك من خلال الرسالة التى ناقشتها بعنوان (دور برامج المسئولية الاجتماعية للشركات المتعددة الجنسيات العاملة فى مصر فى تكوين صورتها الذهنية لدى الجمهور المصرى)، بإشراف الدكتورة سوزان القلينى والدكتورة غادة عبيدو.

	الباحثة شيماء عز الدين - 2015-01 - اليوم السابع
الباحثة شيماء عز الدين أثناء مناقشة رسالة الدكتوراه

	شيماء عز الدين وأسماء عبد الشافى المدرس المساعد بالقسم - 2015-01 - اليوم السابع
شيماء عز الدين وأسماء عبد الشافى المدرس المساعد بالقسم

	رسالة الدكتوراه التى ناقشتها الباحثة شيماء عز الدين- 2015-01 - اليوم السابع
رسالة الدكتوراه التى ناقشتها الباحثة شيماء عز الدين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

سلوى سليم

تهنئه

الف مليون مبروك يادكتوره شوشو .

عدد الردود 0

بواسطة:

Metwalli Abdelsalam

"كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ"

عدد الردود 0

بواسطة:

Metwalli Abdelsalam

... درجة الدكتوراه فى "الآداب" ... بمرتبة "الشرف" الأولى...

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة