جون بولتون سفير أمريكا السابق بالأمم المتحدة: السيسى محارب شجاع يسير على خطى السادات.. وعلى واشنطن والغرب دعمه.. ومواقف أوباما متناقضة

الخميس، 15 يناير 2015 12:59 م
جون بولتون سفير أمريكا السابق بالأمم المتحدة: السيسى محارب شجاع يسير على خطى السادات.. وعلى واشنطن والغرب دعمه.. ومواقف أوباما متناقضة جون بولتون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثنى الدبلوماسى الأمريكى البارز جون بولتون على الرئيس عبد الفتاح السيسى ووصفه بالمحارب الشجاع الذى يملك الشجاعة لمواجهة التطرف.

وقال بولتون فى مقاله بصحيفة "نيويورك دايلى نيوز" إن السيسى يسير على خطى الرئيس الراحل أنور السادات.


وأوضح بولتون أنه عندما سافر السادات إلى القدس عام 1977، حطم عقودا من العزلة والحرب مع إسرائيل للبحث عن السلام، واعتبر أنه لا يوجد عمل فى حياة الرئيس الراحل أظهر شجاعة مثل هذه الخطوة وفى عام 1981، تم قتله.

وفى بداية العام الجديد، سار الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى على خطى السادات حيث تحدث بقوة عن ضرورة تجديد الخطاب الدينى كما ظهر بشكل غير مسبوق فى الكاتدرائية لتهنئة المسيحيين بعيد البلاد.

واعتبر بولتون أن دعوات الرئيس الأمريكى تقدم تناقضا صارخا فباراك أوباما فى خطابه الشهير للعالم الإسلامى عام 2009، أظهر عدم استعداد لانتقاد الإرهاب الإسلامى،، ربما خوفا من أن ينظر إليه على أنه يهاجم الإسلام نفسه.

ورأى بولتون أن ما قاله السيسى مؤخرا يدمر هذا المفهوم الخاطئ، ويظهر أن المسلمين ذوى التفكير الواضح يفهمون كيف يشكل المتطرفون الإسلاميون والإيديولوجية الدينية التى يتبونها خطرا قاتلا على المسلمين أنفسهم.

وتابع بولتون قائلا إن السيسى تحدى قادة المسلمين بفعل ما كان يطالب به كثير من الغربيين من غير المسلمين، وهو أن يتحرك المسلمون أنفسهم بشكل حاسم لمنع الإيديولوجية المتطرفة من السيطرة على معتقداتهم الدينية.

وفى نهاية مقاله، يقول بولتون إن الديمقراطية على النمط الغربى لم تثبت قدرتها على الاستمرار فى مصر وأنحاء مختلفة بالمنطقة، لكن هذا ليس الاختبار، فالديمقراطية تعثرت أيضا فى روسيا، مما يدل على أن هذا الأمر ليس مشكلة تقتصر على الشرق الأوسط. وقد قام السيسى بخطوات جريئة ويحتاج إلى دعم الولايات المتحدة والغرب.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة