تقرير: 374 مليون شخص فى العالم الإسلامى يفتقرون لمياه شرب نظيفة

الأربعاء، 14 يناير 2015 10:49 ص
تقرير: 374 مليون شخص فى العالم الإسلامى يفتقرون لمياه شرب نظيفة منظمة التعاون الإسلامى
جدة(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف تقرير نشرته وكالة الأنباء الإسلامية الدولية (إينا) أن 374 مليون من سكان الدول الأعضاء فى منظمة التعاون الإسلامى -البالغ عددهم 1.55 مليار وفقا لإحصائيات 2011م أى بنسبة24% - يفتقرون لمياه شرب محسنة ونظيفة، فيما تصل نسبة الذين لا يحصلون على مرافق الصرف الصحى إلى 623 مليون أى بنسبة 40% ، مشيرا إلى أن النسبتين أعلى من المتوسط العالمى.

وذكر التقرير أن هناك عددا لا يستهان به من سكان دول "التعاون الإسلامى" (تتفاوت النسب من دولة إلى أخرى) يعانون من الحصول على مياه شرب آمنة وغير معالجة وغير ملوثة، مع نقص فى التخزين الجيد والمستدام للمياه.

وجاءت هذه المؤشرات الرقمية المحدودة فى تقرير المنظمة التقييمى لخطتها العشرية الأولى (2005-2015) الذى يرصد حال المياه والصرف الصحى فى عام 2011م، حيث وضعت حلولا لها فى خطتها العشرية الثانية (2015-2025م) من خلال برنامج يعظم الاستخدام المنتج للمياه والتقليل من آثاره المدمرة إلى الحد الأدنى.

ومن الإجراءات التى تضمنتها الخطة تعزيز التعاون الدولى من أجل تنفيذ رؤية المنظمة فى مجال المياه وتحقيق الأهداف المحددة فيها، وتعميم الوصول الشامل والمتكافئ لمياه الشرب الآمنة للجميع، وتحقيق الوصول إلى خدمات الصرف الصحى والنظافة الصحية الكافية للجميع.

كما شملت الإجراءات تحسين جودة المياه من خلال تقليص نسبة التلوث والقضاء على رمى القاذورات، والحد من انبعاث المواد الكيميائية والمواد الخطرة، وتقليص نسبة المياه غير المعالجة بمقدار النصف، ومضاعفة نسبة إعادة التدوير والحض على الاستخدام الآمن.

وحرصت الخطة على وضع رؤية للعالم الإسلامى تدفع نحو زيادة كفاءة استخدام المياه فى الزراعة والصناعة وفى المناطق الحضرية بنسبة 50 فى المائة، وتأهيل مجارى المياه على جميع المستويات، وزيادة قدرات تخزين المياه بما يتماشى مع المعايير الدولية، وتنفيذ الإدارة المتكاملة للموارد المائية على جميع المستويات.

وكان تقرير أممى قد كشف عن وجود 748 مليون شخص فى العالم فى 2014م يفتقرون إلى مصدر محسن لمياه الشرب، فيما يفتقر 2.5 مليار شخص إلى خدمات الصرف الصحى الأساسية، وما زال هناك مليار شخص يمارس التغوط فى العراء.

يشار إلى أن مئات الملايين من البشر يموتون بسبب المياه الملوثة التى تنقل لهم أمراضا مثل الكوليرا والتيفوئيد والتهاب الكبد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة