فضيلة المفتى د. شوقى عبد الكريم علام يكتب: تجديد الخطاب الدينى واجب الوقت.. التجديد سنة من سنن الكون.. والاجتهاد ضرورة من ضرورات العصر التى لا غنى عنها

السبت، 10 يناير 2015 08:25 ص
فضيلة المفتى د. شوقى عبد الكريم علام يكتب: تجديد الخطاب الدينى واجب الوقت.. التجديد سنة من سنن الكون.. والاجتهاد ضرورة من ضرورات العصر التى لا غنى عنها فضيلة المفتى د. شوقى عبد الكريم علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعيدًا عن التنظير أو الحديث فى العموميات أو التحليق خارج مجال المنطقة المراد علاجها وبتر الفاسد منها ليستقيم باقى الجسد، تأتى ضرورة تجديد الخطاب الدينى على رأس أولوياتنا، انطلاقًا من رسالة الإنسان على هذه الأرض التى استخلفه الله فيها: {ويجعلكم خلفاء الأرض}، يقيم أمر دينه إضافة إلى أمر دنياه، وهو عبد من عباد الله تعالى وسيد فى الكون، ولما كان الخطاب هو أساس التبليغ بالكلمة والموعظة الحسنة، فقد انقسم الناس فى خطابهم إلى فئات، بين متساهل ومتشدد، وبين مُفرِط ومُفرِّط، وبين تارك للخطاب الإسلامى ومتشدد فيه ووسط، وهو الذى نسعى لتوضيح معالمه، والارتقاء بالخطاب الدينى ليعلو فوق التشدد والتساهل والمغالاة.

والتجديد سنة من سنن الكون، وضرورة من ضرورات العصر التى لا غنى عنها، لقوله صلى الله عليه وسلم: «إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة سنة من يجدد لها دينها»، لذا كان الفرد والمجتمع معنيين دائما بالتجديد والتحديث والتغيير والإبداع، لما ينطوى عليه ذلك من تطور وتقدم، ويتوقف التجديد على فهم الواقع والتعرف على سلبياته ومحاولة علاجها، ورد الناس إلى المنهج الإسلامى الصحيح.

وفكرة التجديد فى الخطاب الدينى فكرة قديمة حديثة، ليست قائمة على العشوائية؛ إنما تستمد قوتها من الاستيعاب الواضح للواقع المعيش والتعرف إلى السلبيات التى تنتشر فى المجتمع، ثم بعد ذلك إطلاق روح الإبداع فى سبيل إصلاح الخطاب الدينى - المتمثل فى الدين والدنيا معًا - لدى جميع المسلمين.

فالخطاب الدينى الإسلامى خطاب يتسم بمخاطبة الإنسان فى كلّ زمان ومكان؛ لذا فقد جاء خطابًا واضحًا، سهل المأخذ، لا يجد العقل صعوبةً فى فهمه، وبالتالى فهو خطاب ذو بعدين، إذ يخاطب الوجدان والعقل معًا، فيحرّك فى النفس البشرية نوازع الخير لعبادة الله - عز وجل - وتزكية النفس وعمارة الكون وهو خطاب رسم معالمه القرآن الكريم بقوله تعالى: «ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِى هِىَ أَحْسَنُ» فهذه الآية ترسم معالم المنهج المنشود للدعوة أو الخطاب الدينى السليم.

والخطاب بوجه عام والدينى على وجه الخصوص توجد له جملة عناصر أساسية، أولها المُرسل أو المُلقى وهو المعنى بتوصيل الرسالة أو صاحب الخطاب، والثانى وهو المُستقبِل الذى توجّه له الرسالة ويستقبلها ويستوعبها ويسعى لتطبيق ما تلقاه منها، والثالث الرسالة التى تحتوى على مضمون ما يريد المُرسل أن يوصله إلى الآخرين، وأخيرًا وسيلة الاتصال التى قد تكون شفوية أو مكتوبة، وقد تكون معلنة بوسائل الإعلام المرئية والمسموعة أو المنابر، أو غيرها من وسائل الاتصال.

وهذه العناصر الأربعة وسط ما نعيشه من حالة اضطراب فى عصرنا الحالى تثير جدلاً حول فحوى الخطاب الذى تحمله بين طياتها، وتؤكد على ضرورة تجديده ليتماشى مع متطلّبات العصر ويناهض الفكر المتطرف والمتعصب وينشر تعليمًا وفكرًا معاصرًا مستلهمًا التعاليم الصحيحة من صحيح الدين والسنة النبوية الشريفة، ولنا فى خطاب الله تعالى لعباده الأسوة الحسنة «وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ».

وإذا كان العلماء قد قرروا قاعدة «أن الحكم على الشىء فرع عن تصوره»؛ فإن الحكم على الخطاب الدينى وما يواجهه من تحديات متوقف على تصوره تصورًا سليمًا مبنيًّا على علم وإحاطة وفهم عميق دقيق، والخطاب الدينى المعاصر يواجه تحديات جمة داخليًّا وخارجيًّا، والتى تستلزم مواجهتها والتعامل معها بإيجابية وواقعية، ولا يجدى معها مجرد الإقرار بوجودها، بل يجب العمل الجاد معها، فمن التحديات الداخلية التى تواجه التجديد فى الخطاب الدينى ظاهرة التطرف والغلو والفهم المنقوص فى الدين والذى دائمًا ما ينتهى بالبعض عند ظاهرة التكفير، ومن هذه التحديات البعد عن مقاصد الشريعة الإسلامية والوقوف على ظاهر النصوص، والتغافل عن دور العقل وأهمية العلم فى بناء المجتمع المسلم.

والتجديد الذى نذهب إليه هو تجديد فى الآليات والوسائل بعيدًا عن المساس بالثوابت المتمثلة فى القرآن الكريم وسنة النبى - صلى الله عليه وسلم - يقول بعض الباحثين: «ليس المراد بالاجتهاد والتجديد الإلغاء والتبديل وتجاوز النص؛ وإنما المراد هو الفهم الجديد القويم للنص، فهمًا يهدى المسلم لمعالجة مشكلاته وقضايا واقعه فى كل عصر يعيشه، معالجة نابعة من هدى الوحى». وبالتالى فالفهم الجيد للنص يؤدى إلى العلاج الجيد، ومن ثم الوصول إلى الخطاب المبنى على صحيح الدين، انطلاقًا من قاعدة المقدمات الجيدة تؤدى إلى النتائج الجيدة.

وتجديد الخطاب الدينى ليس بالعمل العشوائى أو الارتجالى، إنما هو عمل مبنى على برنامج فكرى شامل ومتكامل، يأتى بعد أهداف وخطط وأساليب واستراتيجيات ومتطلبات مادية وبشرية، تشمل الداعية ومؤسسات الدعوة ومؤسسات المجتمع كافة، وبما أن الأديان السماوية تشكل فى ذاتها جانبًا ومكونًا أساسيًّا من مكونات هوية الأمة من أفراد ومجتمعات، فإن الخطاب الدينى أصبح مؤثرًا مهمًّا فى تشكيل وتوجيه أفكار وسلوكيات ومشاعر ووجدان أفراد الأمة.

وللشيخ الغزالى كلمة جامعة فى أمر التجديد؛ حيث رأى أن تجديد الدين يعنى توضيح ما أبهم الجهل من تعاليمه، وتمكين ما زحزح التهاونُ من أمره، وحُسن الربط بين أحكامه وبين ما تُحدثُ الدنيا من أقضية، وتنزيل أحوال الحياة المتغايرة على مقتضيات القواعد العامة والمصالح المرسلة، ولم يفهم أحد من العلماء الأولين أو الآخرين أن تجديد الدين يعنى تسويغ البدع، ومطاوعة الرغبات، وإتاحة العبث بالنصوص والأصول لكل متهجم. ونحن نفهم أن التجديد أصبح حاجة تحتمها طبيعة هذا الدين، وتفرضها الخصائص التى خصَّ اللهُ بها هذه الشريعة الغراء.

وفى الختام لا بد لنا من سؤال كيف يتسنى لنا تجديد هذا الخطاب الدينى؟ والإجابة عنه تأتى من حديث النبى آنف الذكر عندما يقول «يجدد لها دينها» ذكر النبى فيه تجديد الدين، والخطاب الدينى جزء من هذا الدين ومن هذا التجديد, وعليه فهذا التجديد يشمل الفرد والجماعة والمؤسسات الدعوية، فى ظل توسع الأمة واتساع رقعتها وما تشهده من أحداث إضافة إلى انفتاح العالمى بحيث أصبح قرية صغيرة، وما تبع ذلك من خلل فى المنظومة العالمية؛ فإن واجب الوقت يفرض علينا التجديد، وهذا التجديد لا يكون قاصرًا على الفرد وحده بل من خلال مجموعات تتكامل فيما بينها، وتؤدى أدوارًا مختلفة وتخصصات علمية متباينة وحقولا معرفية كلها تنتهى إلى أصول الشريعة الإسلامية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة