بالصور.. تطور أحداث الهجوم المسلح على مجلة "شارلى إبدو".. الآلاف يحتشدون بالمدن الفرنسية تنديدا بالحادث.. "الألمانية":الجناة اختطفوا رهينة.. رئيس وزراء فرنسا: الوطن فى حالة فزع..و"داعش" يشيد بالعملية

الأربعاء، 07 يناير 2015 10:25 م
بالصور.. تطور أحداث الهجوم المسلح على مجلة "شارلى إبدو".. الآلاف يحتشدون بالمدن الفرنسية تنديدا بالحادث.. "الألمانية":الجناة اختطفوا رهينة.. رئيس وزراء فرنسا: الوطن فى حالة فزع..و"داعش" يشيد بالعملية آلاف المتظاهرين يتجمعون فى مدينة تولوز تنديدا باستهداف صحيفة شارلى إبدو
كتب عبد الوهاب الجندى- محمد شويحى- وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تظاهر مساء اليوم أكثر من 12 ألف شخص فى ميدان تيرو "بليس دى تيرو" بقلب مدينة "ليون" الواقعة جنوب شرق فرنسا، للإعراب عن تضامنهم وإدانتهم للهجوم الذى تعرضت له ظهر اليوم صحيفة "شارلى إبدو" وأوقع العديد من القتلى والإصابات.

وحمل المتظاهرون أعدادًا للصحيفة، ورددوا "كلنا شارلى إبدو"، وكذلك هتافات منددة للإرهاب. وكان النادى الصحفى لمدينة ليون قد دعا لوقفة صامتة لتكريم ضحايا الهجوم على مجلة شارلى إبدو. كما تظاهر نحو عشرة آلاف مواطن بمدينة "تولوز" بجنوب فرنسا للتضامن أيضا مع الضحايا والإعراب عن تدعمهم لحرية الصحافة.

وحمل عدد من المتظاهرين العرب والمسلمين بتولوز لافتات باللغة العربية مكتوب عليها "أنا شارلى" و"معا ضد الهمجية".

وقد شهدت أيضا العاصمة الفرنسية باريس تجمع نحو خمسة آلاف شخص بساحة "لا ربوبليك" بباريس تلبية لدعوة العديد من النقابات والجمعيات ووسائل الإعلام والأحزاب السياسية، للإعراب عن إدانتهم للهجوم على صحيفة "شارلى إبدو" الذى خلف العديد من القتلى والجرحى.

وذكرت النقابة الوطنية للصحفيين أن استهداف صحيفة "شارلى إبدو" التى تعد رمزا مهمًا بمثابة قتل لحرية التعبير.

وذكرت وكالة الأنباء "الألمانية" نقلا عن شهود عيان، أن منفذى الهجوم على مجلة شارلى إبدو الفرنسية الساخرة، الذى راح ضحيته 12 شخصا، يحتجزون رهينة.

ونسبت التقارير الإخبارية عن أحد شهود العيان قوله، إن المهاجمين شنوا الهجوم ومعهم أسلحة أوتوماتيكية وقاذمة صواريخ قائلين: "تم الثأر للنبى"، وتمكنوا لاحقًا من الفرار فى سيارتين ومعهما رهينة بعد تبادل لإطلاق النار مع رجال الأمن.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء الفرنسى مانيول فالس، أن فرنسا تلقت اليوم "ضربة فى القلب"، وذلك عقب الهجوم المسلح على مقر صحيفة "شارلى إبدو" بباريس، قائلا "البعض أراد مهاجمة فرنسا فى القلب بقتل صحفيين وأفراد شرطة".

وأضاف فالس- فى تصريح مقتضب له خلال زيارته لمركز شرطة الدائرة الحادية عشرة والذى لقى أحد عناصره مصرعه خلال الحادث- أن "كل فرنسى اليوم يشعر بأنه حزين ومفزوع".

ووعد الفرنسيين ببذل قصارى الجهد، مضيفا أن الهدف الرئيسى لرجال الشرطة فى الساعات المقبلة هو القبض على مرتكبى الهجوم، ومشددا على إصرار الدولة على حماية الفرنسيين.

وأشاد مقاتل فى تنظيم "داعش" بالهجوم على الصحيفة الفرنسية، قائلاً: "إنه انتقام من إهاناتها للإسلام". وقال المقاتل السورى أبو مصعب فى صفوف التنظيم "لقد ثأر أسود الإسلام لنبينا".

وأضاف: "هؤلاء هم أسودنا.. هذا هو أول الغيث.. والقادم أسوأ" مضيفا أنه ورفاقه من المقاتلين ابتهجوا بالهجوم، وليخف أولئك الصليبيون إذ يتعين عليهم أن يخافوا".



آلاف المتظاهرين يتجمعون فى مدينة تولوز تنديدا باستهداف صحيفة شارلى إبدو - 2015-01 - اليوم السابع
آلاف المتظاهرين يتجمعون فى مدينة تولوز تنديدا باستهداف صحيفة شارلى إبدو


مئات الفرنسيين يحتشدون أمام السفارة الفرنسية بالعاصمة الإيطالية روما - 2015-01 - اليوم السابع
مئات الفرنسيين يحتشدون أمام السفارة الفرنسية بالعاصمة الإيطالية روما


المتظاهرون يحملون لافتات كتب عليها أنا شارلى - 2015-01 - اليوم السابع
المتظاهرون يحملون لافتات كتب عليها أنا شارلى


امرأة فرنسية تحمل لافتة تندد بحادث قتل صحفى شارلى إبدو - 2015-01 - اليوم السابع
امرأة فرنسية تحمل لافتة تندد بحادث قتل صحفى شارلى إبدو


لافتة مكتوب عليها اسم صحيفة شارلى إبدو - 2015-01 - اليوم السابع
لافتة مكتوب عليها اسم صحيفة شارلى إبدو وحولها الشموع


متظاهر يحمل رسومًا كاريكاتورية - 2015-01 - اليوم السابع
متظاهر يحمل رسومًا كاريكاتورية لصحفى جريدة شارلى إبدو


المتظاهرون يحملون اللافتات - 2015-01 - اليوم السابع
المتظاهرون يحملون اللافتات فى مدينة ليون الفرنسية


متظاهرون يحملون اللافتات فى ميدان الجمهورية  - 2015-01 - اليوم السابع
متظاهرون يحملون اللافتات فى ميدان الجمهورية بباريس تنديدا بقتل صحفى شارلى إبدو









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة