الجيزة تفشل فى تسكين الباعة الجائلين.. عدم التخطيط والعشوائية يضعان المحافظة فى مأزق.. الباعة يرفضون استلام الباكيات بأرض اللواء وفيصل.. وعلى عبد الرحمن: القوة هى الحل وسنحارب انتشارهم بالشوارع

الأحد، 04 يناير 2015 12:43 ص
الجيزة تفشل فى تسكين الباعة الجائلين.. عدم التخطيط والعشوائية يضعان المحافظة فى مأزق.. الباعة يرفضون استلام الباكيات بأرض اللواء وفيصل.. وعلى عبد الرحمن: القوة هى الحل وسنحارب انتشارهم بالشوارع الباعة الجائلون - صورة أرشيفية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لمرات عديدة تقع محافظة الجيزة فى الأخطاء نفسها عند التعامل مع ظاهرة أو مشكلة ما، فعند تعامل المحافظة مع مشكلة الباعة الجائلين لم تجد حتى الآن طريقة مناسبة للتعامل معهم حتى عند تحديد باكيات وأماكن مخصصة لهم، لم تنجح فى اختيار استشاريين متخصصين فى تحديد أماكن بمساحات مناسبة.

معاناة الباعة الجائلين

لم تنجح المحافظة فى القضاء على ظاهرة انتشار الباعة بالشوارع، وقامت الأجهزة التنفيذية بها بتحديد أماكن لتسكين الباعة بها؛ أبرزها مناطق ميدان الجيزة وشارع ربيع الجيزى ومحطة مترو فيصل وأرض اللواء، إلا أن الباعة رفضوا تلك الأماكن كونها بمساحات "متر فى متر" لا يمكن أن تسع بائع وبضاعته.

وعانى الباعة الجائلون طول فترات عديدة من إهمال المحافظة لهم، على حد قولهم، من حيث عدم تركهم فى أماكنهم كونها مصدر رزق لهم، أو تسكينهم فى أماكن لا يصل إليها الزبائن.

الباعة بمحطة مترو فيصل

ورفض الباعة الجائلون بفيصل الجلوس فى الباكيات التى حددها لهم حى بولاق داخل موقف سيارات السرفيس بجوار محطة مترو فيصل، وذلك لصغر مساحتها ـ على حد قولهم.

وأجمع الباعة المتواجدون أمام محطة فيصل، أنهم يرفضوا الباكيات التى حددتها لهم المحافظة، حيث الباكية مساحتها لا تتجاوز متر فى متر، ولا يمكن أن تستوعب البائع وبضاعته والزبون.

وقال محمد السادات بائع موز، إنهم طوال اليوم فى ملاحقات مع الحى، حيث لا يستطيعون البقاء داخل الموقف وسط السائقين من ناحية والقمامة التى يلقيها المواطنون بالليل، واصفًا موقفهم بأنه "الموت البطئ" لهم، مضيفًا: "إننا ننتظر انتهاء مواعيد عمل إدارة الإشغالات للخروج أمام المحطة وعرض بضاعتنا أمام المواطنين".

فشل الباكيات بأرض اللواء

مشكلة أخرى وقعت فيها المحافظة من حيث عدم التخطيط جيدًا لباكيات منطقة أرض اللواء، فمطالبة المسئولين محافظ الجيزة إنهاء كل التجهيزات حول كوبرى أرض اللواء الجديد وسرعة تسكين الباعة بعيدًا عن المزلقان، جعل المحافظ يصدر أوامره لحى العجوزة بسرعة إنهائها، وهو ما حدث وأوقع المحافظ فى أزمة عدم التخطيط ووضع الباكيات على أرصفة المارة منتصف الطريق وبمساحات رفضها الباعة.

الباعة الجائلون رفضوا تلك الباكيات بحجة صغر مساحتها، التى بلغت "1 متر فى 1.70 متر"، وبعد موقعها عن أماكن نزول المارة من كوبرى المشاة الجديد، مطالبين المحافظ بوضع الباكيات أسفل الكوبرى وتوسعتها.

وقال رضا سيد أحد الباعة على مزلقان أرض اللواء، إنهم رفضوا استلام أماكنهم الجديدة لصغر مساحة الباكيات وعدم وجود أسماء الباعة الأصليين ضمن التسليمات التى تمت، مضيفًا: "الحى سكن المسجلين وأصحاب الوسطة، ورفض تسليم الباهة الأصليين أماكن، بالرغم من وجود بطاقتنا وأوراقنا لديهم منذ 6 أشهر"، موضحًا أنه حال تم نقل الباكيات إلى مكان جديد بنفس المساحة سنرفض استلامها وسنجلس فى أماكن تسعنا.

محافظ الجيزة واستعمال القوة

من جانبه أكد الدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة، أن المحافظة حسمت موقف الباعة الجائلين بضرورة عدم تواجدهم وانتشارهم بالشوارع والميادين العامة، وعدم تعطيل أو إعاقة حركة السيارات والمارة، وذلك من خلال تحديد أماكن لهم بعيدًا عن الشوارع وضرورة الالتزام بها، مضيفًا أن البائع لديه قناعة بأن رزقه لن يأتى إلا بالمكوث فى وسط الشارع.

وأضاف محافظ الجيزة، فى تصريحات له لـ"اليوم السابع"، أن رفض الباعة المكوث فى الأماكن التى حددتها لهم المحافظة لن يقابل إلا بالقوة قائلاً: "مفيش غير القوة ده اللى موجود عندنا، ومفيش حاجة اسمها عايز أفضل فى الشارع"، مؤكدًا أن باكيات أرض اللواء سيتم نقلها بالفعل بالأرض المجاورة للسكة الحديد، خاصة بعد توسيع سلم المشاة، مشيرًا إلى دراسة مطالب الباعة بتوسعة حجم الباكية ليصل إلى "2 متر فى 2 متر"، وليس أكبر من ذلك مع تشديد الرقابة عليهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة