دار الإفتاء تتبنى دعوة الرئيس السيسى إلى تجديد الخطاب الدينى

الجمعة، 02 يناير 2015 02:26 م
دار الإفتاء تتبنى دعوة الرئيس السيسى إلى تجديد الخطاب الدينى الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور إبراهيم نجم، مستشار مفتى الجمهورية، تبنى دار الإفتاء المصرية للدعوة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى لتجديد الخطاب الدينى فى احتفال مصر بالمولد النبوى أمس الخميس.

وأكد نجم فى تصريح صحفى اليوم الجمعة، أن الدار سوف تشهد تطورًا كبيرا فى المرحلة القادمة بهدف تحقيق أعلى درجات التواصل الفعال مع جميع الـمتعاملين مع دار الإفتاء من عموم الـمسلمين فى مصر والوطن العربى والعالم.

وأضاف نجم أن استجابة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، لدعوة الرئيس السيسى، بدأ بإصدار توجيهاته للعاملين فى جميع قطاعات دار الإفتاء بالسعى لتقديم مزيد من الخدمات الشرعية والإفتائية بصورة عصرية تناسب الواقع المعيش.

وكشف نجم، عن خطة الدار المكثفة لنشر الثقافة الإفتائية الصحيحة التى تنتهج منهج الأزهر الشريف مؤكدا أن مفتى الجمهورية أصدر تعليماته كذلك بالتوسع فى أعمال مرصد التكفير بالدار الذى يرصد فتاوى التكفير ومقولاته على مدى الساعة فى وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية ومواقع الإنترنت، ومواجهة هذه الأفكار المتطرفة والرد عليها بمنهجية علمية رصينة ومنضبطة، تلبية منها لنداء الواجب فى الحفاظ على الوطن فى هذه الظروف الصعبة.

وذكر مستشار مفتى الجمهورية أن الدار سوف تواكب التطور التكنولوجى الهائل وتسعى فى العام الجديد لاستخدام كافة الوسائل للتواصل مع طالبى الفتوى والرأى الشرعى دون قيود، ولذلك فإن دار الإفتاء ستتوسع خلال العام الجديد فى استخدام الفضاء الإلكترونى ومواقع التواصل الاجتماعى والاستفادة من التقنيات الحديثة فى إطلاق أول قناة لدار الإفتاء على موقع "يوتيوب" على الهواء مباشرة.

وأضاف أن دار الإفتاء ستبدأ مع بداية عام 2015 فى مشروع قومى يهدف إلى تصحيح صورة الإسلام بالخارج عبر عدة وسائل من أهمها إرسال قوافل من علماء دار الإفتاء المصرية للقيام بجولات خارجية تجوب الخمس قارات لنشر الفكر الصحيح، وتوضيح العديد من المفاهيم التى يستغلها المتطرفون وأعداء الإسلام فى تشويه صورة الإسلام والمسلمين لدى الغرب.

وأشار مستشار مفتى الجمهورية إلى أن الفترة القادمة ستشهد أيضا وضع الآليات الفَعالة والضوابط العلميّة لـمواجهة من يتصدرون للفتوى من غير الـمتخصصين، والذين عادة ما تثير فتاواهم البلبلة فى الـمجتمع الإسلامى، مؤكدًا أنَّ سبيل الخروج من حالة البلبلة الناجمة عن فتاوى غير المتأهلين هو الرجوع إلى الشروط التى حددها الشرع فيمن يتصدى للفتوى.

كما كشف نجم أنه سيخرج عن الدار فى المرحلة القادمة مجموعة كبيرة من الأبحاث الشرعية فى المسائل المتعلقة بفروع الفقه والقضايا المعاصرة الدقيقة، منها ما تم ولكنه قيد الدراسة الآن، ومنها ما هو تحت العمل والإنشاء، وهو ما يقوم عليه قسما الإشراف العلمى والأبحاث الشرعية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة