"المهدى" يقيد نفسه بالجنزير احتجاجاً على أزمة الخبز

الأربعاء، 02 أبريل 2008 03:03 م
"المهدى" يقيد نفسه بالجنزير احتجاجاً على أزمة الخبز
المنوفية – عبد المنعم حجازى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أحدث صيحات الاحتجاج على أزمة الخبز المتفاقمة فى مصر قام بها المواطن أحمد عبد العاطى المهدى 50 سنه من قرية بهتاى بالباجورعندما قيد نفسه بجنزير وقفل باب الوحدة المحلية ببهتاى على نفسه احتجاجاً على عدم استطاعته الحصول على حصته من الخبز والتى تبلغ 9 أرغفة لأسرته التى تبلغ عدد أفرادها 11 فرداً. وطالب المهدى "المحتج" بحضور اللواء حسن حميدة محافظ المنوفية بنفسه لفك قيده. واستطاع نائب مدير الأمن ورئيس مباحث الباجور وقيادات الأمن إقناع المهدى بالعدول عن استمراره بالقيد وتم فك الجنزير والقفل.
وقد تجمع الأهالى حول الوحدة المحلية ثائرين مما أدى إلى هروب رئيسها من أحد الشبابيك الخلفية خشية من فتك الأهالى به. وفرضت قوات الأمن طوقاً أمنياً حول القرية خشية إمتداد حالة التذمر لدى القرى المجاورة والتى يعانى جميع أهلها أيضاً من أزمة الخبز.
على صعيد آخر، كشف أحدث تقرير صادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عن أن دعم الخبز شكل 14.8% من إجمالى مخصصات الدعم لعام 2006/2007 بإجمالى 8 مليارات جنيه.
وتشير الأرقام إلى أن وجود 17.6 ألف مخبز فى جميع أنحاء الجمهورية ينتج حوالى 210 ملايين رغيف يومياً، فيما تبلغ نسبة الفاقد حوالى 20 % من إجمالى قيمة الدعم لرغيف الخبز، ويبلغ متوسط نصيب الفرد حوالى 3 أرغفة يومياً، وتتحمل الدولة 20 قرشاً من تكلفة الرغيف الواحد والمواطن 5 قروش فقط.
وفى السياق ذاته، أوضح استطلاع للرأى أجراه مركز المعلومات بمجلس الوزراء أن حوالى 72% من المواطنين يستهلكون الخبز المدعم، وأن نصف أسر المواطنين يستهلكون20رغيفا يومياً.
تكشف الأرقام عن أن كل 6 أرغفة يتم استهلاكها فى مصر يساهم الإنتاج المحلى فيها برغيفين، ويتم استيراد الأرغفة الأربعة الباقية وفقاً لبيانات الهيئة العامة للسلع التموينية حول الدعم المقدم للقمح المحلى والمستورد عام 2006/ 2007.
أظهر التقرير أن قيمة دعم السلع التموينية بلغ 1.4مليار جنيه وهو ما يمثل 2.6% من إجمالى قيمة الدعم، ووصل عدد البطاقات التموينية إلى 11.1 مليون بطاقة يستفيد منها 38.5 مليون شخص أى بمتوسط 3.5 فرد مدرجين على البطاقة الواحدة، وهو ما يعنى أن 64% من الأسر المصرية لديها بطاقة تموينية.
أشار الاستطلاع إلى أن 73% من المواطنين ـ من خلال عينة البحث الميدانى ـ يدفعون فى السلع التموينية المقررة على البطاقة ما يتراوح بين 10 جنيهات وأقل من 50 جنيها شهريا، فيما أشار إلى أن 52% من المواطنين يدفعون مبلغاً يتراوح ما بين 20 وأقل من 70 جنيها شهرياً عند شرائهم نفس السلع المقررة على البطاقة التموينية من السوق.
من جانبه، قال الدكتور ماجد عثمان، رئيس مركز المعلومات، إن الحكومة المصرية خصصت 53.96 مليار جنيه للدعم عن العام المالى 2006/2007، وهو ما يمثل 24.3% من إجمالى الإنفاق العام و7.9 % من الناتج المحلى الإجمالى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة