"القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية": وضعنا استراتيجية لمكافحة فيروس سى بجميع أنحاء الجمهورية.. والقضاء عليه خلال الـ10 سنوات القادمة.. وطرح عقاقير جديدة بجانب "سوفالدى".. ونتائجه فاقت كل التوقعات

الأحد، 28 ديسمبر 2014 02:12 ص
"القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية": وضعنا استراتيجية لمكافحة فيروس سى بجميع أنحاء الجمهورية.. والقضاء عليه خلال الـ10 سنوات القادمة.. وطرح عقاقير جديدة بجانب "سوفالدى".. ونتائجه فاقت كل التوقعات سوفالدى
كتب عبد الله محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن النتائج الإيجابية للعقار "سوفالدى" فاقت كل توقعاته الشخصية حول نتائج العقار على المرضى، موضحًا أنهم فى معهد الكبد يقومون بعلاج ما يقرب من 200 مريض يوميًا، لافتًا أن أغلب الحالات تم علاجها فى مدد زمنية قصيرة جدًا، بالمقارنة لنظام العلاج القديم قبل ظهور عقار "سوفالدى"، مؤكدًا أن جميع الحالات استجابت للعلاج، مؤكدا أن جميع الحالات أستجابت للعلاج، مشيرا أنه خلال الـ10 سنوات القادمة ستكون مصر خالية من فيرس سى.

وأضاف وحيد دوس، خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدى فى برنامج "هنا العاصمة" المذاع على قناة "cbc" الفضائية، أن مرحلة العلاج لا تنتهى بمجرد تماثل المريض للعلاج بعد تناول العقار، بل إنهم فى معهد الكبد يقومون بمتابعة المريض بعد 3 أشهر من العلاج، وهى فترة توقف تناول المريض للعقار، والكشف عليه مرة أخرى للتأكد من أن المريض شفى تمامًا من المرض، وتم القضاء على الفيرس تمامًا، مؤكدا على المعهد علاج الكبد يراعى جميع المواطنين المصابين بالفيرس ولا يفرق بين أحد منهم فى صرف العلاج قبل الأخر المساواة قائمة بين الجميع فلا فرق بين مسئول ولا فقير عندنا، موضحا أن معهد الكبد لا يوجد له دور فى تحديد مواعيد الحجز للحالات المصابة وأن الحجز يتم من خلال شبكة الإنترنت فقط لجميع الحالات.

وأشار رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إلى أنه بالنسبة للدفعات الجديدة التى سترد إلى مصر من عقار "سوفالدى" ستصل فى موعدها دون أى عقبات، لافتًا إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة إنتاج عقار "سوفالدى" مصرى، وسيتم طرحه فى الأسواق خلال الـ3 أشهر القادمة، بجانب أدوية أخرى سيتم طرحها فى السوق.

وأعلن أنه سيتم الانتهاء من العمل بعقار "الأنتر فيرون" كعلاج لمكافحة فيرس سى خلال الـ6 أشهر القادمة، مضيفا أنه سيكون هناك عقار جديد بجانب "عقار سوفالدى" فى مكافحة وعلاج فيرس سى اسمه "هارفونى"، مشيرا إلى أن بعد إجراء التجارب والتأكد من فاعلية هذا العقار اتضح أن نسبة نجاح استجابة الحالات للعقار الجديد تعدت الـ97 %.

من جانبها أوضحت الدكتورة منال حمدى عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أنه تم افتتاح مقر جديد للجنة بالتعاون مع الهيئة العامة لقناة السويس بمنطقة العمل، حيث سيكون المهام الأولية للمقر الجديد العمل على مسح شامل وكامل لجميع العاملين بمشروع قناة السويس وتطعيمهم جميعا، ومن يتأكد من إصابته سيتم علاجه على الفور.

وأضافت منال حمدى عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، أيضا خلال حوارها مع الإعلامية لميس الحديدى فى برنامج " هنا العاصمة " المذاع قناة "cbc" أن اللجنة وضعت خطة استراتيجية لمكافحة فيرس سى فى جميع أنحاء الجمهورية، موضحة أنه سيتم تنفيذها على عدة مراحل، حيث سيتم البدء من بعض المحافظات فى رفع محاور الوقاية من الفيرس بداية من "مكافحة العدوى، التوعية، بالإضافة إلى أمان الدم"، مشيرة إلى أنه سيتم بعدها اختيار بعض القرى لتكون خالية تماما من فيرس سى.

وأكدت على أنه يوجد العديد من المنظمات الخارجية تقوم بتمويل اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وذلك لمساعدتها على مكافحة المرض والقضاء عليه، مشيرة أن من ضمن هذه المنظمات والهيئات الحكومية "منظمة الصحة العالمية، ومنظمة التحكم فى المرض، ووزارة الخارجية الأمريكية "، موضحة أن الخارجية الأمريكية ستقوم بإعطائنا منحة لا ترد ليس على سبيل السلف، بل منحة منها فى مكافحة المرض، بالإضافة إلى عدد كبير من رجال الأعمال المصرين والعرب الذين قاموا بالتبرع بمالغ مالية للجنة.

وأوضحت أن اللجنة تعكف الآن على العمل على اتجاه جديد فى مكافحة الفيرس وهو عمل الدراسات للأطفال، موضحة أن اللجنة كان لديها منذ شهر إجتماع مع منظمة "الأغذية والأدوية الأمريكية " للتنسيق على إجراء هذه الدراسات على الأطفال بالعقاقير الجديدة واختيار أفضل عقار لمكافحة المرض عند الأطفال، لافتة أنه سيتم البدء فى الدراسة بعقار "هارفونى" وليس بالـ"سوفالدى".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

المرض والعلاج

عدد الردود 0

بواسطة:

مريض بالفيروس

كفايه ضحك علي الناس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة