ما أسباب طنين الأذن؟

السبت، 13 مارس 2010 11:16 ص
ما أسباب طنين الأذن؟ طنين الأذن لا يشكل أى خطر على مخ الإنسان
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عمرى 65 سنة وأعانى من سمع وش دائم فى أذنى، وشخص الطبيب حالتى على أن هذا الطنين مصدره الأذن وليس المخ، فإلى أى مدى هذا صحيح؟
يجيب الدكتور أحمد الموصلى، استشارى الأنف والأذن والحنجرة قائلا، إن المريض قد يصف طنين الأذن بعدة أوصاف مثل وش، صفارة، صوت هدير البحر، ويكون مصدر الطنين هو الأذن الداخلية وعصب السمع وليس المخ، كما يتصور كثير من الناس فعندما يكون الطنين يشعر به المريض فى كل رأسه، فهذا يثير الرعب فى نفسه.

إن طنين الأذن مصدره الأذن الداخلية وعصب الأذن وليس المخ، وبالتالى لا يشكل أى خطر على مخ الإنسان وليس له مضاعفات، أما عن سبب الطنين ففى حالتنا هذه مع تقدم العمر والضعف الطبيعى فى العضلات والنظر وكذلك السمع تحدث تغيرات فى الخلايا العصبية والحسية الموجودة بالأذن الداخلية مع تدهور كفاءة العصب السمعى، مما يؤدى إلى حدوث الطنين وعلاج الطنين يعتمد على إعطاء علاجات لزيادة الدورة الدموية للأذن الداخلية ولزيادة الأكسجين الواصل لها مع إعطاء بعض الأدوية المنشطة للخلايا العصبية.

ولحين استجابة المريض للعلاج يوصى بإدارة الراديو بجوار المريض أثناء استعداده للنوم، حيث يصدر الراديو أصواتا تعادل إلى حد ما حدوث الطنين الذى يسمعه المريض.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة