السعيد إدريس: المصالحة بين مصر وقطر تتطلب تغير سياسة الدوحة تجاه تركيا

الخميس، 25 ديسمبر 2014 06:10 ص
السعيد إدريس: المصالحة بين مصر وقطر تتطلب تغير سياسة الدوحة تجاه تركيا الدكتور محمد السعيد إدريس رئيس وحدة الدراسات العربية بمركز الأهرام
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد السعيد إدريس، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن موقف قطر من تركيا سيرتبط بمدى جدية الدوحة فى المصالحة مع مصر، مشيرًا إلى أن قطر تفرض نفسها كواقع فى إطار التفاعلات العربية والإقليمية.

وأضاف رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن قطر ستغير سياساتها من تركيا إذا كان لديها جدية فى تحقيق مصالحة حقيقية مع مصر، وإذا أدركت الدوحة أن تطبيع العلاقات مع مصر يعد مصلحة لها ستتجه لتطبيع العلاقات مباشرة.

وأكد إدريس، أن تطبيع العلاقات بين مصر وقطر يستلزم إعادة السياسة الخارجية لقطر، سواء التحالفات والصراعات، مشيرًا إلى أنه إذا صارت الأمور فى إطار تطبيع العلاقات بين مصر وقطر، فإن الدوحة لا تستطيع أن تكون ذات علاقات جيدة مع دولة تعادى مصر مثل تركيا.

وتابع: "لا استبعد خلال الفترة القادمة أن تتحسن العلاقات بين مصر وقطر، إذا كانت الدوحة جادة فى تحسين العلاقات، مشيرًا إلى أن هذا سيتطلب تحولاً فى العلاقات القطرية التركية إذا استمرت أنقرة فى سياساتها المعادية لمصر.

كانت صحيفة زمان التركية قد ذكرت أن الشيخ تميم بن حمد أمير قطر أوضح لأردوغان أهمية الدور الذى تلعبه مصر فى منطقة الشرق الأوسط، وبعث برسالة مفادها: "لا محالة من تطبيع العلاقات مع رئيس الجمهورية المصرى عبد الفتاح السيسى، ومن المؤكد أن هناك فائدة من إعادة تقييم سياساتكم فى الموضوع مرة أخرى".














مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة