"الكهرباء" تبدأ خطتها الإسعافية بإضافة 3 جيجا للشبكة لمواجهة أزمات الصيف

الأربعاء، 24 ديسمبر 2014 12:37 ص
"الكهرباء" تبدأ خطتها الإسعافية بإضافة 3 جيجا للشبكة لمواجهة أزمات الصيف د. محمد شاكر وزير الكهرباء
كتب رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية، أن الوزارة بدأت بالفعل فى تنفيذ الخطة الإسعافية التى جاءت بتوجيهات من مؤسسة الرئاسة لحل أزمة انقطاع التيار الصيف المقبل وعدم اللجوء لفصل التيار عن المواطنين.

وأضاف المصدر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الخطة الإسعافية تستهدف توليد قدرات إضافية تصل إلى 3 جيجا وات و600 ميجا وات، لافتاً إلى أن التكلفة الإجمالية لهذه الخطة تصل إلى 2 مليار و600 مليون دولار.

وأوضح المصدر أن هذه الخطة يستغرق تنفيذها وقتاً لا يتعدى نهاية شهر مايو القادم لتلبية احتياجات المواطنين من الكهرباء، موضحاً أنه من المتوقع أن يصل أقصى حمل على الشبكة القومية للكهرباء فى الصيف القادم إلى 32 ألف ميجا وات.

وأشار المصدر إلى أن احتياجات وزارة الكهرباء من الوقود الصيف القادم تصل إلى 137 مليون متر مكعب من الغاز المعادل، مشيراً إلى أن الخطة الإسعافية التى ستضيف 3600 ميجا وات إضافية إلى الشبكة تحتاج 9 ملايين متر مكعب من الغاز المعادل "سولار ومازوت وغاز" ليصل إجمالى احتياجات الكهرباء من الوقود إلى 146 مليون متر مكعب.

وقال إن وزارة البترول أكدت التزامها بتوفير الكميات المطلوبة من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، لافتاً إلى أن التزام البترول هذا العام ليس أمام وزارة الكهرباء ولكن أمام مؤسسة الرئاسة التى ألزمتها بعمل كل ما هو متاح لتوفير الوقود لمحطات الكهرباء.

وأضاف المصدر أن الوزارة تعاقدت مع شركة السويدى للكهرباء لتركيب 8 وحدات سريعة التركيب بقدرة 125 ميجا وات لكل وحدة بإجمالى قدرات تصل إلى ألف ميجا وات وهى وحدات ثابتة.

وأوضح أن هذه الوحدات تعمل بالغاز الطبيعى وتتحول فيما بعد إلى الدورة المركبة لتعمل بأى نوع من الوقود، موضحاً تركيب الوحدات سيبدأ بداية الشهر المقبل سعيًا لاستغلال القدرات المولدة منها قبل يونيو.

وأشار المصدر إلى أن العقد تصل تكلفته الاستثمارية إلى 600 مليون دولار وقد تزيد بشكل ضئيل عن هذا المبلغ، موضحًا أن التكلفة الإجمالية للخطة الإسعافية التى تتبناها الوزارة تصل إلى 2.6 مليار دولار، لافتا أن الوحدات الـ8 بقدرة ألف ميجا وات سيتم تركيبها بمنطقة عتاقة وخليج السويس موضحا أن هذه المناطق تحتاج إلى هذه الوحدات الثابتة لحل مشاكل النقل لمناطق الجنوب.

وأضاف المصدر، أن الوزارة وقعت اتفاقية أخرى مع شركتين من كبرى الشركات العالمية فى مجال الكهرباء لتوليد 2.7 جيجا وات فى 15 موقعًا على مستوى الجمهورية لمواجهة الصيف المقبل وعدم اللجوء لفصل التيار على المواطنين والتى تعد من أضخم الاتفاقيات بوزارة الكهرباء التى تصل تكلفتها إلى 2 مليار دولار.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة