جامعة القاهرة تنهى الاستعدادات للامتحانات.. "أبوستيت": اصطحاب المحمول شروع فى الغش.. وعميد التجارة: الكلية تطبق "نظام أمريكانى" لتصحيح الإجابة.. "الهندسة": إحالة أى طالب يرفع شعارات سياسية للتحقيق

الثلاثاء، 23 ديسمبر 2014 04:00 ص
جامعة القاهرة تنهى الاستعدادات للامتحانات.. "أبوستيت": اصطحاب المحمول شروع فى الغش.. وعميد التجارة: الكلية تطبق "نظام أمريكانى" لتصحيح الإجابة.. "الهندسة": إحالة أى طالب يرفع شعارات سياسية للتحقيق جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنهت جامعة القاهرة الاستعدادات النهائية لأعمال الامتحانات التى تبدأ فى 28 ديسمبر الجارى بعدد من الكليات منها الهندسة والاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، على أن تنتهى هذه الامتحانات يوم 22 يناير المقبل، وذلك بعد إنجاز الامتحانات الشفهية التى تجرى خلال هذه الفترة بالكليات العملية.

وقال الدكتور عز الدين أبوستيت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أن بعض الكليات العملية بدأت بالفعل فى إجراء الامتحانات الشفوى للفصل الدراسى الأول، مشيراً إلى أن الجامعة تركت تحديد مواعيد الامتحانات لإدارات الكليات، وفقاً لطبيعة الدراسة بكل كلية.

وأضاف "أبوستيت"، فى تصريحات صحفية، أمس الاثنين، أن الجامعة حددت انتهاء امتحانات الفصل الدراسى الأول فى موعد أقصاه 22 يناير المقبل، وأنها أكدت على الكليات ضرورة مراعاة أعياد المسيحيين فى مصر، حتى يتمكن الطلبة الأقباط من قضاء أعيادهم.

وتابع أبو ستيت، أن الجامعة طالبت الكليات أيضا بضرورة البدء فى تصحيح أوراق الامتحانات، وإظهار النتائج فى أسرع وقت وبالأخص فى الكليات التى يعتمد نظام الدراسة فيها على الساعات المعتمدة، حتى يتمكن الطالب من معرفة المواد التى سيقوم بالتسجيل فيها فى الفصل الدراسى الثانى.

وأوضح، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، أنه تم إبلاغ الطلاب بأن اصطحاب المحمول أو السماعات الخاصة به تعد من المحظورات فى قاعات الامتحانات، وأنه يعتبر شروع فى الغش يحاسب عليه قانون الجامعة.

وأكد أبو ستيت، أن أى خروج عن أعراف الامتحانات سيواجه بالقانون، وأن الجامعة تركت لإدارات الكليات تقدير الموقف فى قاعات الامتحانات، حيث إنها تقدر ما إذا كان فعل الطالب سيؤثر على سير الإمتاحانات أم لا، مؤكداً أن العقوبات التأديبية فى القانون الجامعى رادعة لأى خروج عن النص، ومن يخالف ستتم إحالته للتحقيق، ومن ثم إلى مجلس تأديب.

وأشار أبو ستيت، إلى أن كلية التجارة هى الكلية الوحيدة التى ستقوم بتصحيح أوراق الامتحانات إلكترونياً من خلال النظام الذى طبقته حديثا بسبب أعداد الطلاب الكبيرة بها، حيث إنها لأول مرة تقوم بتطبيق نظام "ميد تيرم".

واستطرد أبو ستيت، "التنسيق مستمر منذ بداية العام الدراسى مع قوات الشرطة، ولا يرتبط هذا التنسيق بالامتحانات، وذلك بعد نجاح المنظومة الأمنية الثلاثية بين الأمن الإدارى وفالكون والشرطة".

ومن جانبه، أكد الدكتور سعيد ضو، عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة، أن الكلية ستطبق نظام جديد لأول مرة يسمح بتصحيح أوراق الإجابة بالحاسب الآلى ولن يتدخل مدرس المادة به، وأن هذا النظام طبق فى امتحانات "الميدتيرم" وأثبتت فعالية كبيرة وأن الطلاب بالكلية يطالبون بتطبيق هذا النظام خلال الامتحانات المقبلة، قائلا: "سنطبق نظام امتحانات أمريكانى قائم على الاختيارات المتعددة ونهدف نحو الساعات المعتمدة".

وأضاف ضو، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أى عمل حزبى محظور داخل الجامعة بالقول والفعل، حيث أن الفعل يتمثل فى مخالفة لوائح الامتحانات أو محاولة تعطيلها، وأن أى طالب يرتدى صورا للمحبوسين أو يرفع إشارات سياسية ستتم إحالته للتحقيق.

وتابع عميد كلية التجارة بجامعة القاهرة، أنه على الطلاب عدم مخالفة لوائح الامتحانات والتخلى عن محاولات الغش بكل الطرق سواء بالمحمول أى الحواسيب الشخصية الامتحانات سيتم تطبيق عليه عقوبات القانون.

وأردف، الدكتور سعيد ضو، أنه على الطالب الذى يريد الاعتراض على شىء، اللجوء للطرق القانونية من خلال الحصول على تصريح من الجامعة لكن عليه عدم تعطيل الامتحانات بأى شكل من الأشكال، قائلا: "لن نسمح بتعطيل عملية الامتحانات مهما تكلف الأمر".

وأشار ضو، إلى أن إدارة الكلية نسقت مع كليتى الاقتصاد والعلوم السياسية والحقوق لتقسيم الامتحانات بالقاعات الرئيسية وقاعات التعليم الفتوح، مؤكدا أن الشواهد تقول أن الأمن قوى وأفضل بكثير من العام الماضى، قائلا: "لا أعتقد أننا نحتاج الشرطة لدخول الحرم الجامعى لأن الأمن الإدارى والشركة المتعاقدة معها الجامعة تعمل بكفاءة".

ومن جانبه، أكد الدكتور حنفى الزهيرى، وكيل كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أن اصطحاب المحمول ممنوع نهائيا أثناء الامتحانات، وإنه ستتم إحالة أى طالب مخالف للوائح الامتحانات للتحقيق.

وأضاف الزهيرى، أن تواجد المحمول مع أى طالب يعتبر شروعا فى الغش، كما أنه ممنوع رفع إشارات سياسية أو غيرها من شأنها تعطيل العملية التعليمية، مؤكدا أن الامتحانات ستت على فترتين يوميا كل فرقة تجرى امتحاناتها فى يومين، حيث تبدأ الامتحانات فى 28 ديسمبر الجارى وتنتهى يوم 22 يناير المقبل بالكلية.

وتابع وكيل كلية الهندسة بجامعة القاهرة، أنه تم الانتهاء من جميع بطاقات تحقيق الشخصية لجميع فرق الكلية وأن دخول الامتحانات سيتم من خلال هذه الكارنيهات الجديدة فقط.

وأردف "الزهيرى"، أن الشرطة متواجدة خارج الكلية كما هى، وأن الأمن الإدارى هو المسئول الأول عن تأمين عملية الامتحانات داخل المدرجات وخارجها، متوقعا مرورها بسلام نظرا للهدوء الذى يسود الجامعة.

وكان مجلس جامعة القاهرة برئاسة الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، أعلن بدء امتحانات منتصف العام الدراسى أول يناير المقبل بالكليات النظرية، و10 يناير فى الكليات العملية وتنتهى جميع الامتحانات بالجامعة فى موعد غايته 22 يناير، التزاما بقرار المجلس الأعلى للجامعات، على أن تحدد مجالس الكليات مواعيد الامتحانات بكل كلية وفقا لما ينطبق على طبيعة الدراسة بها.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة