إسبانيا تتفق مع السعودية على بيع دبابات وطائرات وسفن حربية

الإثنين، 22 ديسمبر 2014 02:17 م
إسبانيا تتفق مع السعودية على بيع دبابات وطائرات وسفن حربية وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورينيس
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اجتمع وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورينيس مع نائب رئيس مجلس الورزاء ووزير الدفاع السعودى سلمان بن عبد العزيز آل سعود فى الرياض، وناقشا العلاقات الثنائية بينهما وأهمها الجانب الدفاعى، ووفقا لصحيفة إيه بى سى الإسبانية فإن هناك مشاورات لبيع دبابات ليوبارد 2E، وفرقاطات (سفن حربية) 100 F- وطائرات مقاتلة يوروفايتر أو النقل A400M وبعض الأدوات القتالية للمملكة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى سياق العلاقات الثنائية الممتازة بين البلدين قاما بتحليل عملية التحالف الدولى لوقف داعش التى أعلنت الخلافة فى العراق، حيث إن هفى الأسابيع المقبلة ستنشر إسبانيا 300 جندى إسبانى.

وتعد هذه الزيارة الرسمية الثالثة لوزير الدفاع الإسبانى للمملكة العربية السعودية هذا العام، وذلك لتعزيز التجارة مع هذا البلد الرئيسى فى منطقة الشرق الأوسط.

واتفق الجانبان على إنشاء الحوار الإستيراتيجى الذى يحافظ على العمل الجارى لوضع كل القضايا الثنائية فى مجال الدفاع، وسوف تبدأ هذه المجموعة فى العمل فى المستقبل القريب، وخلال الاجتماع أيضا تم الموافقة على زيارة لجنة رفيعة المستوى لإسبانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن مورينيس يستمر اليوم الاثنين فى جولته فى منطقة الشرق الأوسط، ويقوم بزيارة عمان.

وأوضحت الصحيفة أن إسبانيا أبرمت خمس اتفاقيات مع السعودية، حيث إن هناك علاقة وثيقة مع السعودية فى مجال الدفاع والتى تتجسد فى اللجنة المشتركة، اتفاقية تعاون فى مجال الدفاع 2008 واتفاق تقنى للتدريب فى يورفايتر من قبل هيئة أركان سلاح الجو 2010، ووضع اللجنة المشتركة فى 2011 مذكرة تفاهم مع جمعية السعودية لمذكرة التفاهم ببرنامج يوروفايتر، وبالإضافة إلى ذلك تضمين المملكة العربية السعودية فى برنامج التعاون فى مجال التعليم العسكرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة